الإثنين, أبريل 22, 2024

تقرير: انتهاكات حقوق السكن والأراضي والملكية في عفرين بعد 2018

حقوق الإنسان

أصدرت منظمة بيل – Pêl في 24 تموز 2023م تقريراً بحثياً موثقاً حول “انتهاكات حقوق السكن والأراضي والملكية في عفرين بعد 2018”.

وقالت في ملخصه التنفيذي:

مارست فصائل المعارضة السورية المدعومة من تركيا أنماطاً عدة من انتهاكات حقوق الإنسان بحق السكان الأصليين في منطقة عفرين بدأت مع عملية “غصن الزيتون” العسكرية عام 2018، ولا زالت مستمرة وفقاً للتقارير الدورية للجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصّة بسوريا. وتعتبر انتهاكات حقوق السكن والأراضي والملكية وتلك المرتبطة بها السّمة الأبرز لهذه الانتهاكات في منطقة عفرين، كما أظهرت 90 شهادة موثقة مع مهجرين/ات من سكان المنطقة الكرد ممن تعرضت ممتلكاتهم/نّ للسلب أو التدمير على يد عناصر من فصائل المعارضة السورية ومن قبل القوات التركية نفسها التي تسيطر على المنطقة.

وبحسب المنظمة يعرض هذا التقرير على نحوٍ موجز خلاصة (90) مقابلة مباشرة أجرتها منظمة “بيل” مع ضحايا انتهاكات حقوق السكن والأراضي والملكية أو/وعائلاتهم/ن. ويسعى لتبيان مدى العسَف والقمع الواقع على السكان الكرد في منطقة عفرين الكردية السورية، والجرائم والانتهاكات التي يعيشونها على أيدي فصائل ومجموعات معارضة سورية مدعومة من الحكومة التركية بشكلٍ أساسيّ، وتسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي السورية في شمال غربي البلاد.

للاطلاع على التقرير يمكنكم تنزيله بالنقر هنا:

انتهاكات حقوق السكن والأراضي والملكية – عفرين- بيل- تموز 2023 – PDF

شارك هذا الموضوع على