الجمعة, مارس 29, 2024
حقوق الإنسان

عفرين: انتهاكات حقوق الإنسان والابتزاز المالي للسكان الأصليين …700 دولار ثمن زيارة الأهل

تفرض عناصر ميليشيا السلطان “سليمان شاه” المعروفة باسم “العمشات”، المسيطرة على ناحية شيه (شيخ الحديد) والقرى التابعة لها في عفرين، مبالغ مالية قدرها 700 دولار أمريكي على السكان الأصليين الكُرد الذين عادوا من تركيا ولبنان، مقابل السماح لهم بزيارة أهلهم أو بالإقامة في منازلهم وإصدار بطاقات شخصية لهم في المجلس المحلي الخاضع لسيطرتها .

وفي الآونة الأخيرة، تم الزام الشابين عزيز محمد حسين ومحمد حنيف حسين من أهالي قرية أرندة على دفع مبلغ 700 دولار أمريكي لكل منهما، بالإضافة إلى إجبار العائلات التي تستعيد منازلها على دفع مبالغ تتراوح بين 1200 إلى 1500 دولار أمريكي .

ويعتبر هذا الفعل اللا إنساني بمثابة انتهاك واضح لحقوق الإنسان، وهو يشير إلى مدى تعرض السكان الأصليين للاستغلال والضغط من قبل الميليشيات المدعومة من تركيا في المنطقة. ويعتبر هذا الفعل بمثابة سرقة وتهديد، حيث يتم إجبار الأشخاص على دفع أموال بالقوة تحت طائلة العنف والتهديد. ويجب على المجتمع الدولي العمل بشكل فوري للحد من ارتكاب هذه الأفعال غير القانونية وإحالة مرتكبيها إلى العدالة .

ورغم ان العديد من المنظمات الحقوقية تستنكر هذه الأعمال العنيفة والانتهاكات التي تتعرض لها المدنيين وممتلكاتهم في منطقة عفرين بريف حلب، وتطالب باتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار العنف وتحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات. لكن السلطات التركية لا تولي اي اهتمام لكونها القوة الرئيسية في المنطقة التي احتلتها منذ آذار 2018 .

يجب أن تتعاون الحكومات الدولية والمنظمات الدولية لوقف هذا النوع من الانتهاكات وحماية المدنيين وممتلكاتهم من الهجمات والتعذيب والاحتجاز غير القانوني. وإذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، فإنه يمكن أن يزداد العنف والتدهور الأمني في تلك المناطق وفي سوريا بشكل عام .

​المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

​   Read More