الثلاثاء, فبراير 27, 2024
حقوق الإنسان

سوريا: اعتقال 29 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا منذ بداية شهر أيار 2023

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية أيار 2023 اعتقال أكثر من (29) مواطناً، فيما ارتفع عدد الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2023 لأكثر من ( 141 ) حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من ( 704 ) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10270 شخصاً / القتلى 2792 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8995 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6635 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 180 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 558 شخصاً، بينهم (103 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 أيار 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن رشيد حسين من مكان عمله وسط مدينة عفرين، إضافة لاعتقال ثلاثة مواطنين في المنطقة الصناعية في مدينة عفرين عرف منهم: حمودة هوريك البالغ من العمر (29) عاماً وهو من أهالي قرية شيخورزيه في ناحية بلبل. حبش حبش” 28 عاما من أهالي قرية شيتانا في ناحية معبطلي .

اعتقال جهاز الشرطة العسكرية المواطنان “أحمد بكر علي /43/عاماً، محمد نظمي حمدي /44/ عاماً” من أهالي بلدة “بعدينا”، “بدرخان حاج محمد بن محمد نوري /54/ عاماً من أهالي بلدة “ميدان أكبس” – راجو، وتم احتجازهم في شرطة ناحية راجو بدون توضيح اسباب الاعتقال

اعتقل جهاز الشرطة المواطن “جمعة علي كرشود ”37 عاماً من أهالي قرية شنكليه التابعة لناحية بلبل، قرب الحدود التركية وتم ايداعه في سجن راجو العسكري.

2 أيار 2023:
اعتقال المواطن “عدنان عبدو عبدو /37/ عاماً” من منزله في قرية “كفرزيت” بمركز مدينة عفرين، من قبل جهاز الشرطة وتم اقتياده لجهة مجهولة.

3 أيار 2013:
اقتحم مسلحون من جهاز الشرطة العسكرية عدة منازل في مدينة عفرين وقاموا باعتقال عدد من المواطنين عرف منهم: أحمد حسن كوركان البالغ (23) عاماً، ومحمد جمعة وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

5 أيار 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في مركز ناحية راجو في ريف عفرين المواطنين أدهم سلمان وعبد القادر عثمان وهم من أهالي قرية حج خليل، وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

9 أيار 2023
اعتقلت الشرطة العسكرية الشابة “مفيدة ناصرو” (17) عام، وقريبها “قصاب ناصرو”(20) عام أثناء محاولتهم عبور الحدود التركية، من جهة ناحية راجو.

10 أيار 2023:
اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطنة رقية فيصل من منزلها في حي الزيدية في مركز مدينة عفرين، وهي من أهالي قرية كفر دلة التابعة لناحية جندريسة وتم اقتيادها لجهة مجهولة.

اعتقال المواطن “مسعود اسماعيل مندو” البالغ 42 عاماً، من قبل جهاز الشرطة العسكرية بعد اقتحام منزله في مدينة عفرين، وهو من أهالي قرية زفنكي التابعة لناحية بلبل.

اعتقل جهاز الشرطة المواطن سيدو حسين داود حجي شانو (47) عاماً، وهو من أهالي قرية قره كول بناحية بلبل، من منزله في مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت الشرطة العسكرية المواطن مسعود خليل إسماعيل 40 عاماً من منوله بمدينة عفرين وهو من أهالي قرية زفنكه بناحية بلبل.

11 أيار 2023
اعتقلت الشرطة العسكرية المواطن مسعود حسكي مندو (45) عاماً من منزله في مدينة عفرين وهو من أهالي قرية جويق.

12 أيار 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطنين “نجدت مراد علو” ويبلغ 50 عاماً، و”أحمد قادر حبش” ويبلغ 45 عاماً، وتم اقتيادهم لسجنهم في مدينة اعزاز في ريف حلب، وهما من أهالي قرية ديكيه التابعة لناحية راجو.

15 أيار 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن “حسن دوليكو أبو عبدو”(67) عاماً من منزله في قرية معملا التابعة لناحية راجو، في ريف مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

16 ايار 2023:
اعتقلت الشرطة العسكرية في مركز ناحية راجو الشاب حسين حيدر بكر (20) عاماً، من أمام محله التجاري في مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

18 أيار 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في بلدة جنديرس المواطن محمد عثمان كوجر حوركج (40) عاماً بغرض تحصيل الفدية المالية لقاء الإفراج عنه، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة. وذلك للمرة الثانية.

19 أيار 2023 :
تعرض المواطن “محمد الأحمد”، (33) عام للاعتقال من قبل الشرطة العسكرية بمدينة عفرين، وتم اقتياده لمكان مجهول.

21 أيار 2023 :
تعرض المواطن ريبر مصطفى (32)عام للاعتقال من قبل جهاز الشرطة أثناء توجهه من قريته (كوركا فوقاني التابعة لناحية معبطلي) باتجاه مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

23 أيار 2023 :
اقحم مسلحون من جهاز “الشرطة العسكرية” عدداً من المنازل في قرية كفردليه تحتاني التابعة لناحية جنديرس بريف عفرين وشنوا حملة تفتيش واعتقالات عشوائية لسكان القرية، وعرف من المعتقلين : نوال خليل حج حنان (26) عام ، عبد الله حج حنان (40) عام ، محمود عبد الرحمن حج حنان (42) عام

​المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا