الأحد, أبريل 21, 2024

شكري شيخاني: الكرد شعب الحرية والسلام

القسم الثقافي

كل عام وانتم بالف خير نوروز عيد المحبة والاخاء والسلام بين كل الشعوب ساستعرض هنا بعض من تاريخ الكورد على اكثر من منشور وارجو المعذرة سلفا اذا كانت هناك بعض الاخطاء

أصل التسمية
مصطلح “كرد” ذكر لأول مرة في المصادر العربية للقرن الأول من العصر الإسلامي. يبدو أن هذا المصطلح يشير لمجموعة متنوعة من الرعاة البدو أو مجموعة من وحدات سياسية بدلا من أن يشير إلي مجموعة لغوية. كتب العصر الإسلامي المبكر – بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأساطير كالشاهنامة وكارنامك أردشير بابكان وغيرها من المصادر الإسلامية المبكرة- تقدم أول الشهادات لمصطلح “كرد”. في الوثائق الفارسية الوسطى مصطلح “الكردي” ببساطة يشير للبداوة ولساكني الخيم ويمكن تعميم هذ المصطلح على أي مجموعة عرقية إيرانية لها صفات مماثلة. وفي المصادر الإسلامية المبكرة الفارسية والعربية أصبح مصطلح كردي مرادفا لخليط من القبائل البدوية الإيرانية و القبائل والمجموعات المتأيرنة(Iranicized) بدون أي صلة بأي للغة إيرانية.

الكرد بهذا المصطلح شعب معروف في التاريخ الاسلامي من الشعوب الآرية “أخوة الفرس والطاجيك والأفغان” يسكن هذه البقاع نفسها ولقد ذكرهم عدد كبير من المؤرخين، ووصفهم بالقوة والبأس الشديد،الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لمدينة أربيل وما جاورها .

حسب شريف خان بيدليسي هناك أربعة تقاسيم للأكراد. لوري وكرمنجي وكلهر وغوراني. وفقا لفلاديمير مينورسكي فقط كرمنجي وربما كلهر تصنف تحت الكردية لأن اللوري والغوراني نظرا لأسباب لغوية وعلم الأعراق البشرية بعيدتان عن الكردية ولايمكن تصنيفها كردية.

الخلاف
هناك خلاف في تسمية الكرد وخصوصا في اللغة العربية:
كُرد: نجده في الكتب العربية القديمة ككتاب مروج الذهب للمسعودي (القرن الرابع الهجري)، حيث نجد باباً اسمه “أصل الكرد”، غير أن المسعودي يستخدم كلمة «الأكراد» أيضا..
كورد: بعد فترة احتلال العراق عام 2003م، بدأت تظهر كتابة جديدة وهي كورد؛ تفادياً للفظ الكلمة من قبل البعض بكسر الكاف حيث لا تكتب الضمة -غالباً- في الكتابة الحديثة. استنادا إلى هذه الكتابة تكتب كوردستان بواو زائدة أيضا.

أكراد: أكراد جمع كردي (قياساً على أتراك جمع تركي) ولكن بعض القوميين الأكراد يعترض على هذا المصطلح بادّعاء أن من يستخدم هذا المصطلح (وزن أفعال) يقصد انتقاص الكرد مستدلاً ببيت من ألفية ابن مالك: “أفعِلة أفعُل ثمَ فِعلة ثمّت أفعَالٌ جُموع قِلّة”.

شارك هذا الموضوع على