الجمعة, مايو 24, 2024

وزارة التربية في إقليم كردستان تدرج ملف إبادة الكرد الفيليين في كتاب منهجي خاص للعام الدراسي المقبل

أخباركردستان

أعلن وزير التربية في إقليم كردستان آلان حمه سعيد، اعداد كتاب منهجي لمرحلة العاشر الثانوي (السادس الإعدادي) خاص بملف الإبادة الجماعية لشعب كردستان ومن بينها “جينوسايد الكرد الفيليين”، كاشفا في الوقت نفسه أن الكتاب سيتم طبعه وإدراجه ضمن المنهج الدراسي للعام المقبل 2023 – 2024.

وقال حمه سعيد في كلمة له خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العلمي الدولي للإبادة الجماعية ضد شعب كردستان (الإبادة الجماعية للكرد الفيلية) المنعقد في اربيل، إن ملف الإبادة الجماعية ضد الكرد مثبتة في المناهج الدراسية في إقليم كردستان وفي اللغات الثلاث الانكليزية والعربية والكردية من أجل يطلع الطلبة على هذه المأساة ومن بينها ما تعرض له الكرد الفيليون والذي تم تناوله في كتاب الاجتماعيات للصف التاسع المتوسط.

وأضاف “قد أعدننا اطلساً علميا كاملاً للأوساط التعليمية يخص عمليات الأنفال والابادة الجماعية والتطهير العرقي بكل تفاصيلها ويتناول ثورة ايلول الى اتفاقية آذار”.

كما أشار الوزير إلى أنه “تم إعداد كتاب باسم (ابادة شعب كردستان) تأليف الدكتورة (فاله فريد) وبإشراف لجنة علمية من وزارة التربية، وفي العام الدراسي المقبل 2023 – 2024 سيتم ادراجه ضمن المنهج”، مؤكدا أن هذا الكتاب الجديد “يشمل الابادة الجماعية لشعب كردستان كافة وصولا الى الايزيديين وهو معد لمرحلة العاشر اعدادي بتخصصاته كافة والمعاهد ايضا في اقليم كردستان”.

وزاد بالقول إن هذا الكتاب في طور الطبع حاليا، وهو مهم للغاية لأن الفصل الثالث منه خاص بملف الإبادة الجماعية للكرد الفيليين والتعريف بهذه الشريحة للطلبة كافة في جميع جغرافيا إقليم كردستان لمعرفة من هم الكرد الفيليون والاطلاع على لهجتهم وتأصيل التسمية، وجغرافيا تواجدهم، وما تعرضوا له من تهجير وترحيل بكل التفاصيل”.

وأردف حمه سعيد بالقول، إنه “من أجل إيصال ما تعرض الكرد من عمليات ابادة جماعية الى الجيل الحالي والأجيال القادمة نحتاج إلى تضامن جهود الجميع في كيفية اقحام هذا الملف في مجال التكنولوجيا والتطور الحديث والعالم الرقمي”، منوها إلى أنه “لدينا برنامج في هذا المجال ونحتاج إلى مساعدة اولئك الاشخاص المتخصصين في مجال التكنولوجيا”.

وتابع بالقول ان “مسؤولية تاريخية تقع على عاتقنا، واننا في حكومة اقليم كردستان ووزارة التربية لدينا عمل منظم من اجل ان نرسل طلبا رسميا بما يخص ملف الإبادة الجماعية للكرد الى وزارات تربية الدول لكي يدرجوه في مناهجهم الدراسية”.

شارك هذا الموضوع على