الخميس, أبريل 18, 2024

أقدم وأكبر مدرسة للتصوف.. تخرج منها مئات العلماء.. خانقاه بيارة في هورامان

القسم الثقافي

تغطية: علاء رمضان

إعداد: كديانو عليكو

تعد مدرسة “خانقاه بيارة” في منطقة هورامان شمال شرق محافظة حلبجة اقدم واكبر مدرسة للمتصوفين في العلوم العقلية والنقلية خلال القرون الأخيرة وهي تستقطب الناس من جميع الاعمار، إذ يفدها الدارسون من مناطق مختلفة، ويعود تاريخ بنائها الى 137 عاما من قبل الشيخ عمر ضياء الدين.

وتعد خانقاه المقر الرئيسي للطريقة النقشبندية في إقليم كوردستان – النقشبندية أو النقشية أو النخشية، وهي طريقة أساسية من طرق التصوف الإسلامي.

ويقول مدير مدرسة وخانقاه بيارة الشريفة فاخر حسين للمسرى: إن “مدرسة وخانقاه بيارة الشريفة، هي من الاماكن النادرة في اقليم كوردستان، لانها مدرسة وخانقاه ومسجد وجامع”.

واضاف، انه “خلال الفترات الماضية تم تسجيل 137 طالبا في مدرية خانقاه بيارة من الايرانيين والاتراك ومن العرب ومن كوردستان”.

واوضح، انه “يوجد في ناحية بيارة سبعة مساجد مع خانقاه وتقام خطبة الجمعة في خانقاه والتي تقدم مساعدات كثيرة للمحسنين، حيث تستقبل المدرسة ايام الجمعة اكثر من 200 شخص من الرجال والنساء ويتم استقبالهم وتكريمهم وتقديم الطعام لهم”.

واضاف حسين، ان “عددا هائلا من العلماء درسوا وتخرجوا من مدرسة خانقاه، منهم الشيخ عبد الكريم المدرس والشيخ محمد باليساني والعديد من العلماء الاخرين”.

من جانبه اضاف محمد عثمان مدحت وهو طالب من الموصل في مدرسة وخانقا بيارة الشريفة للمسرى، ان “مدرسة خانقاه بيارة للعلوم الشرعية من المدارس القديمة ومضى على تاسيسها 137 سنة”.

واشار مدحت الى ان “الطلاب يدرسون في خانقاه بيارة علم النحو والصرف والمنطق والفقه والتفسير وهي تعتمد العلوم الشرعية وعدد الطلاب فيها من 50 الى 80 طالب ومدرسين ونظام كامل يسمى في اقليم كوردستان نظام الحجرات، يدرس فيها الطالب العلم الشرعي من 4 سنوات الى ست سنوات ويتخرج إماما وخطيبا وعالماعلى منهج اهل السنة والجماعة”.

ودرس في مدرسة خانقاه بيارة العديد من مشاهير الكورد من علماء الدين والشعراء والكتاب.

في العام 1992 تم ترميم خانقاه بيارة علی يد الشيخ عثمان سراج الدين، ولا تزال مدرسة خانقاه تحتفظ بتاريخها ومكانتها الدينية والعلمية في إقليم كوردستان.

المصدر: المسرى