الجمعة, مارس 29, 2024
القسم الثقافي

افتتاح جمعية “روج آفاي كردستان” للأدب والثقافة الكردية في الحسكة

روناهي/ عبد الرحمن محمد ـ
افتتحت يوم الثلاثاء الماضي، السابع من آذار 2023 وفي حي المفتي بمقاطعة الحسكة، “جمعية روج آفاي كردستان” للأدب والثقافة الكردية، وهي جمعية مستقلة غير ربحية كما أعلن عنها، وتم الإعلان عنها بمبادرة من قبل عدد من المثقفين والأكاديميين في مجال الثقافة والأدب والتاريخ الكردي.
مدير الجمعية الناشط والآثاري عدنان بري تحدث عن الجمعية وما تصبو إليه في تصريح خاص لصحيفتنا، قائلاً: “الجمعية أُسِّست بمبادرة من ناشطين ومثقفين مختصين في الثقافة والأدب والتاريخ الكردي، للنهوض بالواقع الثقافي عامة، في عموم كردستان، وخاصة فيما يتعلق بالفولكلور واللغة والتاريخ الكردي، بشكل خاص وإنشاء مكتب للاهتمام بالآثار والأركولوجيا الكردية، والتعريف بالهوية الكردية، للأجيال الشابة والعالم، وتنشيط الترجمة، وخاصة ما كُتب عن التاريخ الكردي بلغات أخرى، ننطلق من روج آفا وسيكون لنا تواصل وتعاون مع الزملاء في أرجاء كردستان لإقامة ندوات ومحاضرات وندوات وورشات عمل ومعارض مشتركة”
ومن أهداف الجمعية كذلك:
ـ التعريف بالهوية الكردية الجامعة للكرد والكردستانيين، على أسس إنسانية بعيدا عن الانغلاق والنزعات القبلية والطائفية الضيقة والدينية والعرقية.
ـ احترام جميع الأفكار والتوجهات، التي تعزز أهداف الجمعية في حشد طاقات الشعب الكردي في إطار علاقات ديمقراطية في قيادة الجمعية ومؤسساتها.
ـ العمل بروح الكردايتي والتفكير كرديا وضع مصلحة الشعب الكردي فوق كل اعتبار
ـ تعمل الجمعية على إحياء وجمع وتطوير التراث والفلكلور الكردي وآدابه وثقافته وفنونه.
ـ تدعم الجمعية نضال الشعب الكردي في جميع أجزاء كردستان وفي المهجر.
ـ تجرم الجمعية الاحتراب الداخلي وتدعو إلى حل الخلافات الكردية – الكردية بالحوار السلمي الديمقراطي.
ـ تشجع الجمعية العمل القومي المشترك بين جميع الأطراف الكردية، وتدعو إلى إنشاء مرجعية كردية، وترفض الاعتماد على الدول الغاصبة لكردستان.
يذكر إن عدداً من الجمعيات والمؤسسات المماثلة افتتحت في السنوات الأخيرة، لكن دور الكثير منها ونشاطاتها تضاءلت في ظل الأزمة المستمرة في أرجاء سوريا، ولعل هذه الجمعية تكون منبرا ونافذة لإيصال ما تصبو إليه في رسالتها، لشعوب المنطقة والعالم.

​الثقافة – صحيفة روناهي