الجمعة, مارس 29, 2024
حقوق الإنسان

الإدارة الذاتية الديمقراطية تسلم روسيا 34 طفلاً من أبناء مقاتلي “داعش”

سلمت الإدارة الذاتية الديمقراطية التي تدير شمال وشرق سوريا، وفد روسي برئاسة المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل، ماريا لفوفا- بيلوفا، 49 روسياً طفلاً يتيماً من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم داعش .

ويذكر أن روسيا التي انضم نحو 4500 مواطن منها إلى تنظيم داعش، واحدة من أولى الدول الأجنبية التي نظمت عمليات إعادة من سوريا والعراق .
وإثر توقيع وثيقة التسليم في مقر دائرة العلاقات الخارجية التابعة للإدارة الذاتية في مدينة القامشلي، قالت المسؤولة الروسية في مقطع فيديو نشرته الإدارة الذاتية، السبت (11 آذار 2023)، “تمّ تسليمنا اليوم 49 طفلاً” مشيرة الى اتفاق على “تعاون مثمر مقبل في مجال إعادة الأطفال الروس” الى وطنهم،

بموجب قرار اتخذته موسكو عام 2017، تمت إعادة ما لا يقل عن 341 شخصاً، بينهم العديد من الأيتام، في الفترة الممتدة بين 2018 و2021

وقال ، فنر الكعيط، إن “الإدارة” سلمت الأحد، رئيسة مفوضية الطفل الروسية آنا كوزنتسوفا، 34 طفلاً وطفلة من الجنسية الروسية، جميعهم أطفال يتامى من آباء وأمهات ينتمون لتنظيم داعش”.

وأوضح فنرالكعيط المسؤول بدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الديمقراطية أن عمر الأطفال يتراوح بين ثلاثة و14 عاماً، مضيفاً أن روسيا استلمت حتى الآن أكثر من 169 قاصراً من مخيمات شمال شرقي سوريا.

وأشار إلى وجود “أطفال متبقين سيتم التعاون والقيام ببعض الإجراءات لتسليمهم على دفعات في مستقبل قريب” إلى روسيا، التي أعلنت مؤخراً، أنها أعدت وثائق 120 طفلاً لإعادتهم من سوريا.

ومنذ آذار 2019، طالبت “الإدارة الذاتية” بترحيل آلاف من زوجات وأبناء متشددين أجانب موجودين في مخيمات تديرها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، ولكن غالبية الدول، لا سيما الأوروبية، تتردد في عملية ترحيلهم إلى بلادهم.

وتقدر منظمة هيومن رايتس ووتش وجود أكثر من 41 ألف أجنبي من عشرات الجنسيات، وغالبيتهم أطفال، في  المخيمات والبعض الاخر في السجون لدى الادارة الذاتية الديمقراطية في شمال شرق سوريا.

​Kurdish Committee for Human rights  

Read More