الإثنين, مايو 20, 2024

الإدارة الذاتية تناقش في اجتماع تشكيل خلية أزمة لحماية محصول القمح والتحضير للانتخابات البلدية

أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

عقد المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، اجتماعه الدوري مع الرئاسات المشتركة للمجالس التنفيذية في إقليم شمال وشرق سوريا، الأربعاء، بحضور المفوضية العليا للانتخابات.

وبحسب الموقع الرسمي للإدارة الذاتية بدأ الاجتماع بمناقشة وتقييم الوضع السياسي إذ تركز النقاش على الأزمة السورية ومبادرة الإدارة الذاتية لحلٍ ديمقراطي مستدام وتقوية المؤسسات والحوكمة في إقليم شمال وشرق سوريا مستقبلًا، وتطرق النقاش للصراعات الدائرة التي تندرج ضمن الحرب العالمية الثالثة وتلقي بظلالها على الشرق الأوسط، والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الإدارة الذاتية ومحاولات إحداث الفتنة من قِبل خلايا داعش والنظام السوري.

كما قيّمت الرئاسة المشتركة للمفوضية العليا للانتخابات وضع انتخابات الكتل السياسية الجارية في مقاطعات الإقليم والتي تتيح للفائزين بها الترشح للانتخابات البلدية المزمع خوضها نهاية أيار الجاري.

وبحسب الموقع يحق للفائزين في انتخابات الأحزاب السياسية إلى جانب الشخصيات المستقلة وممثلي مكونات الشعوب، الترشح لخوض انتخابات البلدية في إقليم شمال وشرق سوريا التي ستكون المفوضية العليا للانتخابات مشرفة على خوضها بنزاهة.

واختتم الاجتماع بعدة مخرجات، وهي: التحضير للانتخابات البلدية التي ستنطلق في 30 أيار الجاري، تفعيل الرقابة الداخلية في المؤسسات والهيئات ومتابعة قرارات الرقابة وتطبيقها والالتزام بها.

ومن المخرجات، تشكيل خلية أزمة لحماية الأراضي المزروعة بالقمح وحماية المحصول من الحرائق، تسخير الإمكانيات المتوفرة لدى الإدارة الذاتية لتوفير الخدمات الأساسية لسكان إقليم شمال وشرق سوريا.

إلى ذلك صرح أحمد يونس (نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا)، أنّ “الطاقة الاستيعابية للصوامع المجهزة لاستلام القمح الدكمة تفوق 500 ألف طن، وأنّ استيعاب ساحات العراء تستوعب نحو 1 مليون طن”.

وبلغ عدد عقود إكثار البذار في مقاطعات إقليم شمال وشرق سوريا للموسم الزراعي 2023-2024 حوالي 3500 عقد.

وجهزت هيئة الزراعة والري الصوامع لاستقبال محصول القمح بعد تعقيمها، كما استنفرت الطواقم الفنية والخبراء وأعدت قوائم لتوزيع الأكياس على المزارعين.

شارك هذا الموضوع على