الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

المرصد: يعلن نهاية تواجد “داعش” فوق أراضي شرق الفرات

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إنتهاء تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بشكل كامل فوق أراضي الضفة الشرقية لنهر الفرات بمحافظة دير الزور السورية، ليقتصر تواجده على المتوارين ضمن أنفاق للتنظيم.

وقال المرصد في بيان له اليوم السبت 16 فبراير أن “قوات سوريا الديمقراطية تواصل عمليات التمشيط ضمن المزارع الواقعة على مقربة من الباغوز في ريف دير الزور بحثاً عن متوارين من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن أنفاق عمد التنظيم إلى إنشائها إبان بسط نفوذه على المنطقة”.

وأشار المرصد السوري أن إنتهاء التنظيم يأتي بعد استسلام 200 عنصر منه ضمن صفقة غير معلنة إلى الآن، والتي أفضت إلى استسلام نحو 440 من تنظيم “الدولة الإسلامية” على دفعتين الأولى 240 والثانية 200.

وذكر المرصد أن تحضيرات تجري لإعلان “المخرج” الأمريكي بإنهاء تواجد التنظيم من كامل الضفاف الشرقية لنهر الفرات وفق الصفقة.

ونشر المرصد السوري منذ ساعات، أنه رصد عند الساعة الـ 18:00 من مساء الجمعة الـ 15 من شباط / فبراير الجاري من العام 2019، دخول 7 شاحنات مغلقة وتسير في مقدمتها عربة همر أمريكية.

ونقل عن مصادر وصفها بالموثوقة أن “عملية دخول الشاحنات من المؤكد أنها لنقل من تبقى من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” وقادته وعوائلهم والمتبقين في المزراع عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات”.

يذكر أن الدكتور علي بكر، الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية والجماعات المتطرفة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ، كان قد حذر في لقاء مع تموز نت أنه “حتى لو تم القضاء على تنظيم داعش عسكريا فسنكون أمام معركة فكرية ربما لن تقل خطراً أو شراسة من المعركة العسكرية”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *