الجمعة, مارس 29, 2024
حقوق الإنسان

باستخدام أجهزة البحث عن المعادن.. مسلحون يبحثون عن الكنوز الدفينة قرب مزار جلخانة في قرية قيباريه بريف عفرين

 

يواصل مسلحو الميليشيات الإسلامية التابعة للاحتلال التركي وذووهم المستوطنين التعدي على التراث الإنساني من المواقع الأثرية عبر تنفيذ عمليات حفر ونبش فيها بهدف سرقة الدفائن والكنوز الأثرية منها دون رادع أو حسيب.

في السياق أفاد موقع “عفرين بوست” بقيام نحو ستة مسلحين، اليوم الخميس، بالبحث عن الآثار والكنوز الدفينة قرب مزار جلخانة الخاص بأبناء الديانة الإيزيدية في قرية قيباريه التابعة لناحية المركز، مستخدمين أجهزة البحث عن المعادن.

وذكرت مديرية الآثار في عفرين على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، في 22 مايو الجاري، حصول أعمال تخريبية في تل قسطل مقداد، من خلال صور فضائية عائدة إلى تاريخ 20/3/2022، حيث تشير الصور إلى حدوث حفريات تخريبية بأعماق ومساحات مختلفة وعلى كامل مساحة التل أكثرها عمقاً  في الزاوية الشمالية الغربية.

وتعرض الطرف الشمالي الشرقي من التل لعمليات حفرٍ ونبشٍ بالآليات الثقيلة واقتلاع أشجار الزيتون المعمرة التي كانت تغطي سطح التل الأثري وأطرافه الشمالية والشمالية الشرقية.

ويقع التل الأثري في الطرف  الشرقي من قرية قسطل مقداد التابعة لناحية بلبله، وهو من التلال الأثرية الغير مسجلة لدى مديرية الأثار السورية ولم يتم فيه أية عمليات تنقيب قبل الاحتلال التركي لإقليم عفرين.

المصدر: عفرين بوست