الخميس, مارس 28, 2024
أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

قسد: الأنباء التي تدعي استهداف مظلوم عبدي عارية عن الصحة

قال المركز الإعلامي لقوّات سوريا الديمقراطية إن “الأنباء التي تدعي استهداف القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق عارية عن الصحة”.

وأضاف البيان “القائد العام على رأس عمله الآن، والهدف من نشر هكذا أخبار هدفه الابتزاز السياسي ضد بعض القوى في إقليم كردستان العراق”.

وفي وقت سابق أفادت وكالات عراقية وكردية بتعرض قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي، لمحاولة اغتيال قرب مطار السليمانية.

وقال موقع “روسيا اليوم” إن طائرتين مسيرتين وجهتا ضربتين بالقرب من الطائرة التي كان فيها مظلوم على حدود مطار السليمانية”.

وبشأن عدم توجيه الضربة مباشرة له، أشارت المصادر إلى أن وجود شخصيات أجنبية ليست سورية ولا عراقية، منعت الطائرتين التركيتين من اغتياله ووجهت ضربات تحذيرية فقط.

إلى ذلك أدان نائب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق قوباد طالباني يوم الجمعة، الهجوم الذي استهدف مطار السليمانية.

وقال طالباني في بيان “ندين بشدة الهجوم على مطار السليمانية الدولي”، مشيرا إلى أن “استهداف مطار مدني ليس خرفا للسيادة العراقية فقط بل يُعد تصعيدا خطيرا على حياة المواطنين”.

وأضاف “في الوقت نفسه نوضح لاهالي اقليم كردستان بان جوتيار عادل ليس متحدثا باسم حكومة الإقليم بل هو يمثل حزبا داخل الحكومة ولا يحق له ابدا التحدث باسم الحكومة وندين بيانه الأخير”.

‏وفي وقت سابق قال المتحدث باسم حكومة الإقليم جوتيار عادل في بيان “نعبر عن قلقنا باستهداف مطار السليمانية الدولي”، مشيرا إلى أن “هذا الوضع هو نتيجة احتلال المؤسسات الحكومية و استخدامها في أعمال غير قانونية”.

وأضاف عادل؛ أن “تصرفات حزب استبدادي في حدود السليمانية تسبب بإغلاق سماء تركيا أمام مطار السليمانية ومن ثم مهاجمتها، وفي النتيجة المواطنون في هذه المنطقة يدفعون الثمن”.

وتابع عادل “يجب إنهاء هذه الأعمال غير العادلة وإعادة سلطة الحكومة وتثبيت حُكم يستحقه اهالي السليمانية يكون في مصلحة الاهالي و خدمتهم وانهاء هذا الوضع المعقد وتوفير حياة كريمة لأهالي السليمانية”.

وكان محافظ السليمانية هفال ابو بكر أعلن مساء اليوم الجمعة تعرض مكان في أطراف مطار السليمانية الدولي لغارة جوية.

وقال هفال ابو بكر في بيان “لم ترد أنباء عن وقوع إصابات نتيجة للغارة الجوية التي تعرضت لها السليمانية”.

وأضاف ابو بكر؛ “نيابة عن محافظة السليمانية ندين هذا الاعتداء على الذي يريد زعزعة الأمن والسلام في محافظتنا”.

واشار الى ان حماية و سلام المواطنين وأمن واستقرار السليمانية واجبا علينا جميعًا ، لذا نطلب من الجميع التعاون ؛ لمنع حدوث هذه الحوادث الغير المرغوب فيها،  مرة أخرى نطمئن الجميع بان مطار السليمانية الدولي آمنان و مع الجهات ذات الصلة نحاول باستمرار تذليل العقبات التي نشأت أمام مطار السليمانية الدولي.