الجمعة, مارس 29, 2024
أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

قوى الأمن الداخلي تعلن القبض على 121 شخصاً مرتبط بداعش في مخيم الهول خلال أسبوع

أعلنت قوى الأمن الداخلي (الآساييش) في شمال وشرق سوريا القبض على 121 شخصاً متورطاً بانتمائهم لتنظيم داعش من ضمنهم 15 امرأة وذلك خلال أسبوع من عملياتها في مخيم الهول بالحسكة.

وذكرت القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي خلال بيان أدلت به اليوم الخميس الأول من أيلول أن “قواتها عثرت على 16 نفقاً وخندقاً يستخدمها عناصر الخلايا للتخفي أو الفرار من المخيم، والكثير من مستلزمات حفر الخنادق والأنفاق”.

وأوضح البيان أنه “تم تمشيط أكثر من 50% من المخيم” إضافةً “لإزالة 119 خيمة كانت تستخدم كأماكن تدريب ومحاكم شرعية للتعذيب و القتل، كما و قد تم ضبط 48 هواتف نقالة وأجهزة لوحية ذكية، و حاسوب محمول واحد و حافظة ملفات ( هارد ) عدد 2، خاصة بتواصل الخلايا مع بعضها البعض”.

وأضاف البيان “هذا و قد عثرت قواتنا على ذخيرة سلاح m -16 و لباس عسكري يحمل شارات عسكرية للجيش التركي و علم تركي عليها”.

كما أظهرت نتائج التحقيق الأولي مع أغلب الموقوفين على الارتباط الوثيق و التنسيق المباشر مع الخلايا النائمة خارج المخيم و خاصة “المناطق المحتلة المدعومة من قبل الاستخبارات التركية وكذلك البادية السورية والحدود العراقية” وفقاً للبيان.

وأشار البيان إلى أن “الكمية الهائلة لأجهزة التعذيب والقتل التي عثرت عليها قواتنا خلال العملية والتي كانت خلايا التنظيم الإرهابي تستخدمها في عملياتها الترهيبية بحق قاطني المخيم وكذلك الأوكار التي كانت تستخدم لمحاكمة الضحايا ومن ثم قتلهم بطرق وحشية تؤكد إصرار تلك الخلايا مواصة نهج داعش الإجرامي وتشكيل الصدمة والخوف للقاطنين للانصياع لأوامرهم والانضمام لعملياتهم الإرهابية”.

وبحسب البيان “أن أماكن التدريب الشرعية كانت تتولى إعداد أجيال لداعش بناء على الفكر الإجرامي المعروف عن التنظيم”.

القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي أكدت أن “المرحلة الثانية من عملية الإنسانية و الأمن مستمرة، حتى تحقيق النتائج والأهداف التي تم وضعها من خلال تأمين حياة قاطني المخيم و تجفيف الظروف التي تساعد خلايا داعش على تنظيم نفسها و نشر الفكر المتطرف بين عقول الأطفال ضمن المخيم”.

وفي الـ 25 من آب 2022 أعلنت قوى الأمن الداخلي (الآساييش) لشمال وشرق سوريا وبدعم ومساندة من قوّات سوريا الديمقراطية “قسد” والتحالف الدولي لمحاربة داعش انطلاق المرحلة الثانية لعملية الإنسانية والأمن في مخيّم الهول بالحسكة شمالي سوريا لملاحقة خلايا داعش.

وخلال العام الجاري، نفذت خلايا التنظيم الإرهابي 43 عملية إرهابية قُتل أو أعدم فيها 44 شخصاً من قاطني المخيم من ضمنهم (14 امرأة وطفلين)، بحسب قوات الآساييش.

ويقع هذا المخيّم الخاضع لإدارة قوات سوريا الديموقراطية التي يعدّ الأكراد عمودها الفقري على بعد أقلّ من 10 كيلومترات من الحدود العراقية.

ويضمّ هذا المخيّم الذي يعاني من اكتظاط وسوء حال نحو 56 ألف شخص، من بينهم 10 آلاف أجنبي، بحسب معطيات الأمم المتحدة، هم بغالبيتهم أقرباء لعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ونازحون سوريون ولاجئون عراقيون.

كورد أونلاين