الجمعة, مارس 29, 2024
منبر التيارات السياسية (بيانات)

مؤسسات المجتمع المدني ومن ضمنها اتحاد الإعلام الحر تصدر بياناً موجهاً للأمم المتحدة

من أمام مبنى الأمم المتحدة _ اتحاد الإعلام الحرّ

أصدرت مجموعةٌ من مؤسسات المجتمع المدني بمشاركة اتحاد الإعلام الحرّ، الأربعاء، بياناً يدعو الأمم المتحدة لوقف الهجمات التركية على شمال شرقي سوريا.

 

وأُلقي البيان أمام مبنى الأمم المتحدة في مدينة القامشلي/قامشلو، بحضور ممثلي 18 مؤسسة مدنية، وقُرأ البيان بثلاث لغات (الانكليزية _ العربية _ الكردية).

 

وقال البيان، “نحن كمجتمع مدني في شمال شرقي سوريا، ندعو الأمم المتحدة إلى وقف الهجمات التركية، وبالرغم من هذه العمليات التي شنتها تركيا لا تزال المؤسسات الدولية المعنية تلتزم الصمت”.

 

وأضاف البيان، منذ العشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى اليوم ترتكب الدولة التركية جرائم حرب حيث قتلت 19 مدنياً بينهم نساء وأطفال وعاملون في كجال الصحة وصحفيون.

 

ومن بين المدنيين الذين فقدوا حياتهم الصحفي عصام عبدالله الذي استهدفه القصف التركي في العشرين من الشهر الفائت في مدينة ديرك، أقصى شمال شرقي سوريا.

واعتُبر استهدافه جريمة وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، وأدان بدوره اتحاد الإعلام الحر ومنظمة مراسلون بلا حدود واليونسكو عملية استهداف الصحفي أثناء تأدية واجبه المهني في نقل الحقيقة.

من أمام مبنى الأمم المتحدة – اتحاد الإعلام الحرّ

وأشار البيان إلى أنَّ مؤسسات المجتمع المدني الثمانية عشر، قامت بحملة جمع التواقيع لدعوة المؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة إلى كسر صمتها، وخلال الحملة قامت 300 منظمة ومؤسسة مجتمع مدني وشخصيات سياسية واعتبارية ومثقفة من 29 دولة من دول العالم بالتوقيع على العريضة التي طالبت الأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات لوقف الهجمات الغير مشروعها على الأهالي شمال شرق سوريا.

 

وفي نهاية البيان،طالبت المؤسسات المدنية مجدداً الأمم المتحدة بالوفاء بمسؤوليتها الإنسانية والحقوقية لوقف هجمات الدولة التركية المتكررة والغير شرعية على شمال شرقي سوريا، وحماية أرواح المدنيين.

 

اتحاد الإعلام الحر 21- 12-2022

ظهرت المقالة مؤسسات المجتمع المدني ومن ضمنها اتحاد الإعلام الحر تصدر بياناً موجهاً للأمم المتحدة أولاً على اتحاد الاعلام الحر.

نشاطات الاتحاد الأرشيف – اتحاد الاعلام الحر 

نشاطات الاتحاد الأرشيف – اتحاد الاعلام الحر