الجمعة, مايو 3, 2024

مركز حقوقي: منذ التوغل التركي في سوريا تم رصد مقتل وإصابة 8805 شخصاً

حقوق الإنسان

قال مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا إنه “رصد مقتل وإصابة 8805 شخصاً منذ التوغل التركي في سوريا”.

وذكر في تقرير أن عدد القتلى وصل إلى 2650 شخصاً فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8441 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا.

وبحسب التقرير أفرج عن قرابة 6240 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا.

ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 177 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 531 شخصاً، بينهم (102 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة). وفقاً للمركز الحقوقي.

وقال المركز في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات التركية في الأراضي السورية إن “القوات التركية والميليشيات المسلحة السورية التي تدعمها، اقتراف المزيد من الجرائم والانتهاكات المرتكبة، والمخالفة للقانون الدولي والإنساني ضد المدنيين السوريين وممتلكاتهم في الأراضي والمدن السورية المحتلة كافة”.

وأوضح التقرير “خلال هذا الأسبوع ارتفع عدد المعتقلين إلى 11 مدنياً، ووصل عدد المعتقلين المدنيين من قبل الجيش الوطني السوري إلى 406 مواطناً منذ بداية العام الجاري 2022. ويأتي تصاعد وتيرة الانتهاكات كمحاولة مكشوفة لإسكات وتهجير من تبقى من السكان الأصليين أو استغلالهم للحصول على المزيد من الإتاوات والفدية”.

وأضاف التقرير أن “القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تحت اسم الجيش الوطني السوري والأجهزة الأمنية المرتبطة بها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي”.

المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

 

شارك هذا الموضوع على