السبت, أبريل 27, 2024

“مستوطنة” جديدة على أراضي مهجرين أكراد في عفرين بدعم من الفلسطينيين والعمانيين

حقوق الإنسانرئيسي

أنهت مؤسسة تدعى ”وفاء المحسنين الخيرية” خلال الأيام القليلة الماضية، المرحلة الأولى من بناء “مستوطنة” لإيواء النازحين على أراضي منطقة عفرين شمال سوريا التي تم تهجير سكانها الأكراد إبان عملية “غصن الزيتون” التي نفذتها تركيا والفصائل الموالية لها.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان تقع “المجمعات السكنية” بالقرب من قرية كفر صفرة، التابعة لناحية جنديرس، بريف عفرين شمال غربي حلب.

وذكر المرصد السوري أن الوحدات السكنية سلمت لنازحين سوريين وفلسطينيين، فور الانتهاء من المرحلة الأولى.

وتتألف كل وحدة من غرفتين ومطبخ وحمام وتضم المنشآت السكنية 250 منزل مع بنى تحتية كاملة، ومدرسة ومسجد ومحلات تجارية.

وبحسب مصادر المرصد، فقد تم بناء هذه المجمعات على سفح جبل “حج محمد” بعد قطع الأشجار الحراجية منه وتم توطين عدة عائلات من مهجري دمشق.

وافتتحت “مؤسسة وفاء المحسنين الخيرية”، المرحلة الأولى من مشروع بناء الوحدات السكنية لصالح النازحين في الشمال السوري والبالغ عددهم 34 وحدة سكنية بتبرع أهالي قرية الزعيم في مدينة القدس.

ولايزال العمل مستمرا في مرحلتها الثانية، والتي سيتم بناء 80 وحدة سكنية وبدعم “الشعب العماني” وفق ما ذكره الموقع الرسمي لـ وفاء المحسنين.

وبحسب مركز فرات للدراسات اتبعت تركيا والفصائل التابعة لها بعد “احتلالهم لمدينة عفرين”، سياسة التغيير الديمغرافي للمدينة ومحيطها، وقد ساعدها – منذ ذلك الوقت – العديد من الجمعيات المرخصة من قبلها، بحجة إيواء نازحين لتمويل هذا المشاريع.

وساهمت جمعيات خيرية في الكويت بشكل كبير في تشجيع “الاستيطان” في مناطق الكرد، ولا تزال مستعدة في استمرار الدعم، الذي يشجع على الاستيطان.

كورد أونلاين

شارك هذا الموضوع على