السبت, أبريل 20, 2024

معتقلون لدى خفر السواحل اليوناني.. منظمة تكشف مصير 60 لاجئ كردي تعطل مركبهم

أخباركردستان

كشفت منظمة لوتكة (القمة) المعنية بشؤون النازحين واللاجئين في إقليم كردستان، اليوم السبت، مصير 60 لاجئاً كردياً “تعطل” مركبهم قرب جزيرة يونانية، مؤكدة أنهم معتقلون لدى خفر السواحل اليوناني.

وأفادت المنظمة في بيان أن “خبراً نُشر عن توجه أكثر من 60 لاجئاً كردياً بمركب يقلهم من تركيا في 13 من آب الجاري إلى أوروبا، وقد تعطل محرك المركب في الـ 17 من الشهر نفسه”، مبينة أنهم “اضطروا إلى التوقف عند جزيرة كيثرا اليونانية وأن خفر السواحل اليوناني قام باعتقالهم والتحقيق معهم”.

وأوضح البيان أن “خبراً انتشر في حينها عن فقدان عدد من اللاجئين من مستقلي المركب، الا انه بعد المتابعة التي قام بها ممثلو المنظمة في اليونان اتضح عدم فقدان اي شخص وان الجميع محتجزون لدى خفر السواحل”.

وبينت المنظمة أن “وزير اللاجئين اليوناني أكد أن اللاجئين الذين وصلوا الى جزيرة كيثرا خلال اليومين الماضيين سينقلون الى مخيم اوميغا ليزا المغلق الذي يبعد مسافة 15 كلم عن العاصمة اليونانية أثينا”، مبيناً انه “بعد تدوين اسمائهم سيبقون لمدة 40 يوماً ومن بعدها سينقلون الى مخيم اعتيادي”.

وشددت منظمة (لوتكة) انه “على الرغم من وجود قرار دولي لإعادة اللاجئين الا ان المنظمة تبذل مساعيها لعدم اعادتهم”، مبينة انه “بسبب التحقيقات الجارية مع اللاجئين فإنهم لا يستطيعون استخدام أجهزة الاتصال خاصتهم الا بعد استكمال التحقيقات ونقلهم الى المخيم الاعتيادي”.

كورد أونلاين

شارك هذا الموضوع على