الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

نتنياهو: يكشف عن اتفاقه مع بوتين “إخراج القوات الإيرانية من سوريا”

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بانه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اخراج القوات الإيرانية التي وصلت الى سوريا بعد بدء الحرب الاهلية.

وقال خلال اجتماع لحكومته “اتفقنا أنا والرئيس بوتين على هدف مشترك: انسحاب القوات الأجنبية التي وصلت الى سوريا بعد اندلاع الحرب الأهلية فيها، واتفقنا ايضا على تشكيل فريق مشترك لمتابعة هذا الهدف اضافة الى عناصر أخرى”.

وأضاف نتانياهو “أوضحت بشكل لا يقبل التأويل أن اسرائيل لن تسمح بأي تموضع عسكري لايران في سوريا، كما اوضحت أيضا بشكل مؤكد أننا سنستمر بالعمل عسكريا ضدها”.

وكان بوتين في معرض رده على سؤال عن مضمون اتفاقه مع نتنياهو خلال زيارة الأخير إلى موسكو قبل أيام ” “تكمن الفكرة في إنشاء مجموعة عمل دولية ستشمل جميع الأطراف المعنية، وبالدرجة الأولى طبعا القيادة السورية، وربما المعارضة ودول المنطقة.. جميع المنخرطين في النزاع.. وستتولى المجموعة مهمة الاستقرار النهائي بعد القضاء على جميع بؤر للإرهاب”.

وأشار الرئيس الروسي أن هذه الخطة تنص على ضرورة سحب جميع القوات الأجنبية من الأراضي السورية واستعادة مؤسسات الدولة السورية مع الحفاظ على وحدة أراضيها.

وفي تصريحاته لقناة “الميادين”، نفى المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، حدوث أي مناقشة مباشرة بين موسكو ودمشق بشأن المجموعة الدولية التي طرحها بوتين.

وقال الجعفري إنه لم تحدث أي مناقشة مباشرة بين موسكو ودمشق بشأن إنشاء مجموعة دولية جديدة، مضيفًا أن “موسكو ستفاتح دمشق بشأن أي مجموعة جديدة”، مشيرًا إلى أنه “لا مكان لإسرائيل في مثل هذه المجموعة”.

ورأى المحلل السياسي الروسي أندريه أنتكوف في حديث له مع موقع “تموز نت “، أن “هناك تعاون وفق المصالح المتبادلة الإسرائيلية والروسية في إطار هذا الجهاز وهذه المجموعة الجديدة”.

وأشار أنتكوف أن “إسرائيل تسعى لإخراج القوات الإيرانية من سوريا وروسيا تسعى إلى القوات الأمريكية”.

وقال أنتكوف، أن إسرائيل تدرك تمام أن روسيا هي الدولة الوحيد التي يمكن أن تؤثر على إيران وتحاول ان تقنع إيران بشكل او بأخر كما حدث في وقت سباق في منطقة خفض التوتر في الجنوب وإبعاد القوات الغير السورية منها وبعد ذلك إبعاد القوات غير السورية من الجولان المحتل.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *