الخميس, أبريل 18, 2024

بايدن يمدد حالة الطوارئ الوطنية في سوريا ويعلق على التهديدات التركية

أخبارالعالمرئيسي

أرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء، إشعارا للكونغرس ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، حول استمرار حالة الطوارئ الوطنية على خلفية الوضع في سوريا مشيراً أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لشن هجوم عسكري على شمال شرق سوريا، يقوض حملة هزيمة داعش.

وجاء في إشعار بايدن المنشور على الموقع الرسمي للبيت الأبيض أنه “في 14 من أكتوبر 2019، أعلن الرئيس بموجب الأمر التنفيذي رقم “13894”، حالة طوارئ وطنية بموجب قانون سلطات الطوارئ الاقتصادية الدولية (50 U.S.C. 1701 وما يليها) للتعامل مع التهديد غير العادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للدولة (بخصوص سوريا)”.

وأضاف “أن الوضع في سوريا، ولا سيما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لشن هجوم عسكري على شمال شرقي سوريا، يقوض حملة هزيمة تنظيم الدولة في العراق وسوريا “داعش”، ويعرض المدنيين للخطر، ويهدد أكثر السلام والأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأشار بايدن إلى أن “التهديدات السابقة ما تزال تشكل تهديدًا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، لذا يجب أن تستمر حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في الأمر التنفيذي 13894 المؤرخ في 14 من تشرين الأول 2019، سارية المفعول بعد 14 من تشرين الأول 2022، مشيراً إلى أن حالة الطوارئ فيما يتعلق بالوضع في سوريا ستستمر لمدة عام واحد”.

وكالات