الخميس, مارس 28, 2024
أخباررئيسيكردستان

وزارة الخارجية الأمريكية تدين الهجمات على إقليم كردستان

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الهجمات المتكررة الأخيرة بالصواريخ وقذائف الهاون على إقليم كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان صحفي “تقف الولايات المتحدة إلى جانب شركائنا في إدانة الهجمات المتكررة بالصواريخ وقذائف الهاون على إقليم كردستان العراق، بما في ذلك ثلاث هجمات استهدفت البنية التحتية للنفط والغاز في السليمانية في الأيام الأربعة الماضية”.

وأكد المتحدث أن “هذه الهجمات تهدف إلى تقويض الاستقرار الاقتصادي وتحدي السيادة العراقية وزرع بذور الانقسام ونشر الترهيب”.

ودعت الخارجية الأمريكية التحقيق في هذه الهجمات ومحاكمة مرتكبيها. وقالت إنها “تواصل الوقوف مع الشعب العراقي، بما في ذلك شركاؤهم في إقليم كردستان، لمعارضة هذا النوع من العنف غير المقبول”.

إلى ذلك أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، بياناً بشأن الهجمات الأخيرة على الأقليم.

وقال البارزاني إنه بحث هاتفياً “مع الشركاء السياسيين الرئيسيين في إقليم كردستان وبغداد، إلى جانب أصدقائنا في الخارج، الملف”، مبيناً “خلال مكالمتي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، شددت على الحاجة إلى تشكيل قوة مشتركة من البشمركة والقوات العراقية لملء أي فراغ قائم في المناطق المتنازع عليها، التي تستخدمها الجماعات الخارجة عن القانون لزعزعة استقرار البلاد بأسرها بشكل متهور. وشرحت له أن الهجمات تهدد الاستقرار والمناخ الاستثماري للبلاد، ودعوته إلى اتخاذ إجراءات علنية وعملية لكبح جماح تلك المجاميع”.

وأشار إلى “بحث الملف أيضاً مع منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمالي أفريقيا بريت ماكغورك، إذ يجب أن يظل أصدقاؤنا الأميركيون وكل مستثمر ملتزمين، وعدم الاستسلام إلى الخوف”، مشدداً على أنّ “في الأيام القليلة المقبلة، سأحث أصدقاءنا وشركاءنا الدوليين، ومجلس الأمن الدولي على تجديد الجهود مع أربيل وبغداد وإيجاد سبل لنا على حد سواء للحماية من المزيد من الهجمات الإرهابية”.

وقالت السلطات في إقليم كردستان يوم السبت 25 حزيران/ يونيو 2022 إن صواريخ استهدفت حقل غاز تديره شركة دانة غاز الإماراتية وذلك للمرة الثالثة في غضون أربعة أيام.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم الكردي الذي يتمتع بالحكم الذاتي في بيان إن ستة صواريخ في المجمل أصابت حقل خور مور في محافظة السليمانية.

واستهدف هجوم صاروخي، الجمعة، شركة دانة غاز الإماراتية المشرفة على تشغيل حقل كورمور الغازي في قضاء جمجمال التابع لمحافظة السليمانية.

وقبل ذلك بيومين أعلن جهاز مكافحة الإرهاب بمحافظة السليمانية في بيان أن صاروخ كاتيوشا استهدف الحقل ذاته من دون أن يتسبب بوقوع أضرار مادية أو إصابات.

وفي مطلع الشهر الماضي استهدف هجوم صاروخي مماثل مصفاة كار بأربيل مما أسفر عن اندلاع حريق بأحد خزانته وتمت السيطرة عليه.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن الهجمات. وكانت جماعات مسلحة يقول بعض المسؤولين العراقيين إنها مدعومة من إيران قد أعلنت مسؤوليتها عن هجمات مماثلة من قبل.

كورد أونلاين – وكالات