الخميس, سبتمبر 19, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

“منظمة باكستانية تبني مستوطنة في منطقة عفرين المحتلة بعد القضاء على الغابة الحراجية”

بيان:

تساهم منظمة باكستانية بالتعاون مع مؤسسة “وقف الديانة” التركية، ببناء مستوطنة جديدة بريف عفرين، شمال حلب.
تحمل المستوطنة الجديدة اسم “قرية المدينة” وبدأ العمل بإنشائها في آذار/ مارس الماضي، بدعم مؤسسة “فيضان” الباكستانية للإغاثة الإنسانية.
ورصدت نورث برس لافتة تحمل اسم المنظمة الباكستانية، التي تعرف نفسها عبر موقعها الرسمي باللغة الباكستانية باسم “فايزان” أو “فيضان” وتقول إنها تعمل في إطار نظامي بيئي متكامل وتساهم في إحداث تأثير طويل الأمد وتقدم مساعدات إنسانية وغذائية وتنموية وتنشط بشكل رئيسي في زراعة الأشجار وتطوير البيئة.
وبحسب وكالة “نورث برس “تتكون المستوطنة الجديدة من 84 شقة سكنية، ومن المقرر إسكان عوائل من حمص فيها، على أن تنتهي أعمال البناء في تشرين الأول/ أكتوبر القادم.
وبُنيت المستوطنة على أرض كانت حرشاً لأشجار الصنوبر في قرية كفروم- ناحية شران بريف عفرين تم قطعها من قبل فرقة “السلطان مراد” الموالي لتركيا، تحت إشراف القيادي في الفصيل “عرابة إدريس”.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

=========================================

“عمليات القطع الجائر للغابات الحراجية وحرقها من قبل مسلحي فصائل ما يسمى ب”الجيش الوطني السوري الموالي للاحتلال التركي والمستوطنين”

بيان:

تعمل الفصائل الموالية للاحتلال التركي والمستوطنين على قطع الأشجار المثمرة والغابات، لبيعها حطب والاستفادة من عائداتها.
كما أن التهام النيران المفتعل في الغابات من قبل مسلحي فصائل مايسمى ب”الجيش الوطني السوري ” الموالي للاحتلال التركي والمستوطنين لايقل ضراوة عن عمليات القطع الجائر من أجل الاستفادة من حطبها ولصناعة الفحم .
وفي شريط مصور يظهر عمليات القطع الجائر لآلاف الأشجار الحراجية والغابة الواقعة بشكل كامل ما بين قريتي “كفرجنة و”ماتينا بناحية شران بريف عفرين من قبل مسلحي الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا والمستوطنين .
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

========================================

“اعتقال ثمانية مواطنين إثر تفجير سيارة بعبوة ناسفة في مدينة عفرين المحتلة ..واعتقال شابين كرديين في مدينة عفرين لأسباب مجهولة، وإطلاق سراح اثنين آخرين مقابل فدى مالية”

بيان:

اعتقلت “الشرطة العسكرية”، يوم أمس الأربعاء 14 أغسطس ، ثمانية مواطنين من سكّان محيط موقع تفجير سيارة بعبوة ناسفة مزروعة فيها قرب مبنى الجمارك بشارع راجو في مدينة عفرين، الذي وقع البارحة.
والذين اعتقلتهم الشرطة العسكرية بحجة التفجير هم :
– المواطن “نوري مصطفى حسين – لديه مشغل خياطة” من أهالي قرية “قسطل خدريا” بناحية بلبل، تم اعتقاله من بيت أهله في الشارع الذي وقع فيه التفجير، رغم إصابة سيارته الجيب المركونة بأضرار بالغة نتيجة الشظايا التي أصابتها من السيارة المتفجرة.
– الشاب “عبدو مصطفى أحمد من أهالي قرية كوتانا بناحية بلبل”
– لقمان سيدو /38/ عاماً من أهالي بلدة راجو”، ولم نتمكن من معرفة أسماء باقي المعتقلين؛ فيما لا تزال “الشرطة العسكرية” تطوّق المكان.
– على صعيد متصل، بحسب موقع “عفرين بوست “اعتقلت “الشرطة العسكرية”، مساء الثلاثاء 13 أغسطس الجاري ، الشابين “محمد إسماعيل 22 عاماً من أهالي قرية غزاوية، جوان سليمان 23 عاماً من أهالي ناحية جنديرس”، في أوتوستراد الفيلات بمدينة عفرين، بعد طلب هوياتهما الشخصية، دون بيان الأسباب.
– ومن جهةٍ أخرى، يوم الثلاثاء 13 أغسطس ، أطلقت “فرقة السلطان مراد” سراح المواطن “عبد الرحمن رسول بن محمد“، بعد اعتقال دام عشرين يوماً، بسبب مطالبته بمنزله في حي الزيدية بمدينة عفرين، حيث دفع فدية ألفي دولار أمريكي وتعّهد باستئجار منزل للمستوطن المستولي على منزله ودفع آجار ستة أشهر، مقابل إخلاء منزله.
كما أطلقت “الشرطة العسكرية”، اليوم، سراح المواطن “جوان حميد حميد” من أهالي قرية “عوكان” بناحية بلبل، من سجنها بمبنى الأسايش سابقاً في حرش المحمودية بمدينة عفرين، بعد اعتقال دام حوالي /19/ يوماً، ودفع فدية /4/ آلاف دولار أمريكي.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

===============================================

حرائق مفتعلة جديدة تلتهم طبيعة عفرين وغاباتها

بيان:

أفادت مصادر محلية ، انه في اليوم الأربعاء 14 أغسطس ، حرائق مفتعلة جديدة اندلعت في جبال عفرين المحتلّة ، ما أدّى إلى احتراق مساحات واسعة من الغابات والأشجار المثمرة.
وذكرت المصادر أن حريقاً مفتعلاً اندلع في جبال قرية
(جبل بعيفة / شيخ محمدلي / كوسانلي / قسطل ميدانو)
وتم تهديد واستجواب شبان القرى للتحقيق معهم كل من يساهم باطفاء الحرائق من قبل الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا .
لذا لم يتجرأ الشبان هذه المرة من إطفاء الحرائق ، والنار يلتهم طبيعتهم وجبالهم واشجارهم أمام أعينهم .
وكانت النيران اندلعت في جبال قرية درويش بناحية راجو ليلة الأحد/ الاثنين 29 يوليو الفائت بالقرب من القاعدة التركية ، واندلع النيران المفتعلة في جبال قرية وادي علبسكي-بيكيه التابعة لناحية بلبل ، ما أدّى إلى احتراق مساحات واسعة من الأشجار المثمرة “الزيتون – الكرز – الفستق – كروم العنب ” بالإضافة للاشجار الحراجية “السرو – الصنوبر – السنديان “.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا


==================================================

“حملة اعتقال تطال عائلة كردية وكل من له علاقة بالعائلة في ريف عفرين بتهم وحجج واهية “

بيان:

شنت ماتسمى ب ” الشرطة العسكرية” بأوامر من الاستخبارات تركية منذ يومين حملة إعتقالات في مدينة عفرين المحتلة حي عفرين القديمة، طالت الحملة كل من له علاقة بعائلة المواطن الكردي “فخري رشيد حمو 40 عاما ” من أهالي “خلولكا – ناحية بلبل” المقيم في قرية “معراته” – مركز مدينة عفرين، بتهمة تهريب المخدرات وتعاملهم مع “الادارة السابقة ”
#حيث قاموا باعتقال زوجته المواطنة “إلهام نعسو من ناحية شران ” وأولاده الثلاثة (شيار فخري حمو 4 سنوات – كيفارا فخري حمو 14 عاما – جوان فخري حمو 16 عاما ).
كما تم اعتقال ثلاثة شبان آخرين وهم :
1- “لؤي محمد حمو 24 عاما .
2- “عامر حمو.
3- “نوري حمو.
هذا وقد تم الأفراج عن كل من:
1- “فهيمة رشو”زوجة “لؤي” وابنتهم عمرها 3 سنوات .
2- “خليل رشو.
3- “عبد الرحمن حمو .
4 – “فرحان رشيد حمو
5- “أحمد الاحمد” وزوجته “رنكين حمو ” وأبنهم “ناصر الأحمد”
بعد إعتقال ليلة كاملة تحت التعذيب.
ومايزال البقية رهن الاعتقال التعسفي ، بينهم نساء وأطفال ، حيث تعرضوا لشتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي بما فيه الصعق الكهربائي وقلع الاظافر.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

=============================================

اعتقال مواطن كردي بعد أسبوعين من عودته إلى مدينته جنديرس، وفرض إتاوات على آخر لقاء تسليم منزله .. ومداهمة قرية هيكجه لتحصيل اتاوات ..واشتباك بالأيدي والسكاكين بين مستوطنين في مخيم قرب ساحة بازار عفرين

بيان:
– اعتقلت الاستخبارات التركية برفقة “الشرطة العسكرية”، مساء الإثنين 12 أغسطس ،المواطن “عبد الرحمن حسن 58 عاماً” من منزله في الشارع المؤدي إلى قرية تل سلور بمدينة جنديرس، بتهمة العمل في كومين الحي أثناء الإدارة الذاتية سابقاً، وبعد أسبوعين من عودته إلى دياره قادماً من حلب وجهة النزوح.
– وفي إطار تحصيل إتاوات مالية بقوة السلاح، داهم عشرات المسلحين ملثمين من فرقة السلطان سليمان شاه “العمشات ليلة أمس الثلاثاء 13 أغسطس حوالي الساعة 11 ونصف ، قرية هيكجه – ناحية شيه بريف عفرين المحتلة، وهم يستقلون 3 سيارات عسكرية برفقة مختار القرية وشخص أخر من المتعاملين معهم ، وطرقوا أبواب منازل المواطنين الكُرد في القرية اللذين لم يتمكنوا من دفع الاتاوات التي فرضتها عليهم فرقة العمشات قبل يوم واحد ، وتم تهديدهم بالخطف والتعذيب ومصادرة ممتلكاتهم وسط حالةمن الذعر والخوف لدى الأهالي.
وقد فرضت فرقة السلطان سليمان شاه “العمشات اتاوات مالية على منازل المواطنين الكُرد والدكاكين وأصحاب آبار المياه وتتراوح قيمة الاتاوات مابين “100- 1000” دولار أمريكي.
– ومن جهةٍ أخرى، مستوطن منحدر من مدينة الرستن – حمص، صباح اليوم، أرغم المواطن “زكي حميد” على دفع مبلغ ألفي دولار أمريكي له لقاء إخلاء منزله في حي عفرين القديمة، كما فرضت عليه “فرقة السلطان مراد” إتاوة /1500/ دولار لقاء السماح له بتشييد بناء بدلاً عن منزله، رغم حصوله على ترخيص أصولي من المجلس المحلي.
– وقعت مشاجرة بالاشتباك بالأيدي والضرب بالسكاكين، يوم أمس الثلاثاء 13 أغسطس ، وقعت بين مستوطنين منحدرين من حي بني زيد بمدينة حلب ومقيمين في مخيم خلف ساحة البازار بحي الأشرفية، أثناء التسجيل على المعونات لدى منظمة إغاثية.
في ظل حالة الفوضى وقع ذاك الشجار، ونتيجة الضرب المتبادل أصيب ثلاثة أشخاص بجروح، تمّ نقلهم إلى مشفى الأمانوس لتلقي العلاج.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية