كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

أخبار سوريا مانشيت

جاويش أوغلو يكشف عن لقاء مع نظيره السوري دعا فيه إلى المصالحة بين المعارضة والحكومة

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن لقاء مع نظيره السوري فيصل المقداد بحثا فيها سبل الدعم التركي للمصالحة بين المعارضة والحكومة في سوريا.

وقال جاويش أوغلو إنه أجرى “محادثة قصيرة” مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز الذي عقد في أكتوبر الماضي بالعاصمة الصربية بلغراد.

وشدد وزير الخارجية التركي على “ضرورة تحقيق مصالحة بين المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما”، مبينا أنه “لن يكون هناك سلام دائم دون تحقيق ذلك”.

وأضاف “يجب أن تكون هناك إرادة قوية لمنع انقسام سوريا، والإرادة التي يمكنها السيطرة على كل أراضي البلاد لا تقوم إلا من خلال وحدة الصف”.

وأشار أوغلو إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاء نظيره السوري بشار الأسد، وأن أردوغان فضّل التواصل عبر الاستخبارات في البلدين.

وقال الرئيس التركي رجب أردوغان السبت 6 آب/ أغسطس إن جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع المخابرات السورية، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشار إلى التوصل إلى حل مع دمشق.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله بعد عودته من قمة “سوتشي” في روسيا “أنه فيما يخص الحل في سوريا، أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى إيجاد الحل بالاشتراك مع النظام السوري”، واعتبره أردوغان بالحل “الأكثر منطقية”.

وقال أردوغان إن “جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع المخابرات السورية” لكن الأهم هنا هو الحصول على نتائج” مشيراً إلى أنه في حال العمل مع المخابرات السورية، ورغمًا عن هذا ظلت “المنظمات الإرهابية” تصول وتجول هناك، “فيجب عليكم تقديم الدعم لنا، وقد كنا متفقين على هذا”.

صحيفة تركية: أردوغان والأسد قد يجريان مكالمة هاتفية بناء على اقتراح بوتين

وذكرت صحيفة تركية مقربة من دوائر السلطة، نقلا عن مصادرها، أن رئيسي تركيا وسوريا رجب طيب أردوغان وبشار الأسد قد يجريان محادثة هاتفية بناء على اقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت صحيفة “تركيا turkiyegazetesi” عن مصادر مطلعة: “كما هو معروف، تبادل الرئيس أردوغان، الذي زار سوتشي مؤخرا، وجهات النظر مع الرئيس الروسي بوتين بشأن سوريا. وردا على أسئلة الصحفيين في طريق العودة، قال أردوغان إنه على الرغم من وجود هياكل إرهابية على الحدود مع سوريا، اقترح بوتين عليه أنه إذا كان يفضل حل هذا الأمر مع الحكومة السورية (الرئيس بشار الأسد)، فسيكون ذلك أكثر دقة”.

وكتبت الصحيفة، المعروفة بقربها من الدوائر الحكومية، أن الرئيس الروسي دعا للاجتماع لإجراء مناقشات بين الجانبين التركي والسوري.

إلا أن المصادر أضافت أن أنقرة من جهتها أكدت أن “الوقت مبكر” لعقد هذا الاجتماع، لكنها لم تستبعد أن تتم محادثات هاتفية بين أردوغان والأسد.

ووفق الصحيفة فإن دولة خليجية وأخرى إفريقية مسلمة، تعملان على الوساطة بين أنقرة ودمشق.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في سياق إجراء التفاوض بين تركيا وسوريا، يتم العمل على تشكيل لجنة مشتركة بين أنقرة ودمشق، من الخبراء الذين يعرفون المنطقة جيدا، لأن التوترات في المنطقة، ولا سيّما في الشمال السوري، تؤثّر على البلدين وعلى كل المنطقة والعالم.

ورجحت الصحيفة وفق المصادر بشنّ عملية عسكرية مشتركة بين (تركيا وروسيا وايران وسوريا/دمشق) ضدّ قوات سوريا الديمقراطية/الوحدات الكردية في الشمال السوري.

وكشفت الصحيفة، أن السلطات التركية والسورية، وصلتا إلى مرحلة تشكيل “لجنة من الخبراء المثقفين” من الطرفين المختصين بالشأن السوري، وبهذا ينتقل التفاوض بين البلدين إلى مستوى جديد.

وقالت الصحيفة إن شخصية تدعى علي أحمد سعيد إسبر “أدونيس” وهو عضو المجلس القومي، ويعد عضو “الدولة العميقة النصيرية” بسوريا، وصل مؤخرا إلى تركيا قادما من سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم كانت أبرز المواضيع التي طرحتها تركيا مع إيران وروسيا.

وقالت الصحيفة إن تركيا تطالب بتطوير نطاق قوانين العفو التي أعلنها بشار الأسد ليتم تنفيذها بإشراف دولي، تتضمن الإفراج عن المعارضين السياسيين، واتخاذ خطوات بشأن إلغاء القوائم الجنائية لعشرات الآلاف من السوريين، وتحديث سندات المنازل والأراضي وأماكن عمل السوريين الذين غادروا البلاد، وعودة الحقوق التي كانوا يتمتعون بها سابقا بما في ذلك الخدمة المدنية.

كورد أونلاين – وكالات

مواضيع أخرى
قيادي في حركة المجتمع الديمقراطي يطالب بمنطقة حظر جوي لمنع تكرار الاعتداءات التركية

دعا الرئيس المشترك لمجلس حركة المجتمع الديمقراطي خليل عثمان، التحالف الدولي لمحاربة داعش، إلى فرض منطقة حظر جوي في روج المزيد

​​​​​​​مديرية المحروقات تدعو أصحاب المركبات في كوباني إلى استلام البطاقات الليزرية

أصدرت مديرية المحروقات في إقليم الفرات، تعميماً دعت فيه أصحاب المركبات في مدينة كوباني شمال سوريا إلى مراجعة المديرية لاستلام المزيد

مديرية المحروقات في الطبقة تُطلق تطبيقًا خاصاً بعملية تعبئة مادتي المازوت والبنزين للمركبات

أطلقت مديرية المحروقات في "الإدارة المدنية الديمقراطية للطبقة"، تطبيق (وصل)، والذي من شأنه تنظيم عملية تعبئة مخصصات مادتي المازوت والبنزين المزيد

لقاء يجمع علي مملوك وهاكان فيدان

أفادت وسائل الإعلام السورية الرسمية بأن موسكو استضافت، الاثنين، محادثات ثلاثية بين ممثلين عن سوريا وروسيا وتركيا، بالتزامن مع اللقاءات المزيد

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/tQuJS

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة