الجمعة, أكتوبر 4, 2024
القسم الثقافي

الكشف عن الفائزين بالدورة الرابع لمهرجان “موسكو” السينمائي الكردي في روسيا

منصور جهاني

تم الإعلان عن الفائزين في الأقسام التنافسية المختلفة لمهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع في روسيا، وتم تسليمهم جائزة “الشمس الذهبية” الكريستالية.

 

حفل اختتام لمهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع MKFF بحضور “كرم غردن زري” Kerem Gerdenzeri رئيس هذا المهرجان، و”غوليزر غردن زري” Gulizer Gerdenzeri – “إينا تيدزويفا” Inna Tedzhoeva مديرة هذا الحدث السينمائي، أعضاء لجنة تحكيم الأقسام التنافسية المختلفة ومنها؛ القسم التنافسي “الأفلام الروائية”، القسم التنافسي “الأفلام الوثائقية”، القسم التنافسي “الأفلام القصيرة”، القسم غير التنافسي “الأفلام الكردية”، عدد من المخرجين الحاضرين في المهرجان، الأكراد المقيمين في روسيا ومع أداء “أندري بيرين” Andrey Birin ممثل مسرحي وسينمائي روسي، وأقيم في سينما “موسفيلم” Mosfilmovskaya في موسكو بروسيا، وتم الإعلان عن الفائزين في الأقسام التنافسية المختلفة، وتم منح جائزة “الشمس الذهبية” الكريستالية وشهادة المهرجان في خمسة أقسام مختلفة، بما في ذلك؛ وتم تسليم الفائزين جائزة “أفضل فيلم روائي”، و”أفضل فيلم وثائقي”، و”أفضل فيلم روائي قصير”، و”أفضل فيلم وثائقي قصير”، بالإضافة إلى جائزة “دعم السينما الكردية“.

 

أداء “قاسم أودو” مع الآلة الوطنية ناي

وفي بداية هذا الحفل قدم “کاسیمه آودو” Kasyme Avdo وهو موسيقي كردي مقيم في روسيا، مقطوعة منفردة وعدة مقطوعات من الموسيقى الكردية الغنية والقديمة للضيوف والحاضرين في القاعة على الآلة الوطنية “نايه”.

 

خلق بيئة للحوار وتبادل المعرفة والخبرات الثقافية

واستكمالاً لهذا الحفل الختامي، قال “غوليزر غردن زري” Gulizer Gerdenzeri – “إينا تيدزويفا” Inna Tedzhoeva مدير المهرجان: من أهم مهام مهرجاننا خلق أجواء الحوار وتبادل المعرفة والخبرات الثقافية. أنا راضٍ جدًا عن نتائج هذا العام. لقد تم تحقيق الأهداف التي وضعناها لأنفسنا هذا العام. والأهم من ذلك أن الضيوف والمتفرجين أعجبوا ببرامج المهرجان كثيرًا واتخذنا خطوة مهمة أخرى لصالح الجمهور للسينما الكردية. يتم تقديم السينما الكردية يوما بعد يوم أكثر وأفضل من ذي قبل وهذا مهم جدا بالنسبة لنا.

 

جائزة وكالة الوسائط المتعددة 

منحت الجائزة الأولى مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع إلى “بختيار بنجه اي” من قبل وكالة الوسائط المتعددة الراعي والداعم للمهرجان، عن أدائه المخلص في الفيلم الروائي القصير “تابو” Tapo  من إيران.

 

الفائزون في مسابقة “الأفلام السينمائية”

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “الأفلام” في مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع هم: “مكسيم دوبروميسلوف” Maxim Dobromyslov منتج الأفلام الروائية والوثائقية والمسلسلات التلفزيونية – رئيس لجنة التحكيم من روسيا، “أنجلينا نيكونوفا” Angelina Nikonova مخرجة وكاتبة سيناريو و منتج من روسيا، وكذلك الممثلة والمخرجة “ليانكا غريو” Lyanka Gryu من روسيا؛ وأعلنوا أصواتهم على النحو التالي:

تم منح الثناء على الحل المفاهيمي لهذا القسم لفيلم “الموصل بيتي” Mosul, My Home للمخرج “عدالت كرمياني” من إقليم كردستان العراق.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة في هذا القسم إلى الممثلة الإيرانية “بروين رجبي” في فيلم “السعادة العابرة” Transient Happiness للمخرج “سينا محمد” من إقليم كردستان العراق. 

كما ذهبت جائزة «الشمس الذهبية» لأفضل فيلم في هذه الفئة إلى فيلم “الحصان” Horse إخراج “مهدي أمید” من إقليم كردستان العراق. 

 

الفائزون في مسابقة “الأفلام الوثائقية الطويلة”

وأعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “الأفلام الوثائقية الطويلة” في هذه الفعالية السينمائية هم: “إيفان بولوتنيكوف” Ivan Bolotnikov مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من روسيا – رئيس لجنة التحكيم، “توماس سيدريس” Thomas Sideris صحفي وباحث ومخرج من اليونان، بالإضافة إلى “مزكين أرسلان” Mizgin Arsalan صحفي وصانع أفلام وثائقية من إنجلترا؛ وأعلنوا أصواتهم على النحو التالي:

وحصلت شهادة تقدير هذا القسم على الفيلم الوثائقي الطويل “النهر الحزين” Sorrowful River إخراج “زانا نوزاد محمود” من إقليم كردستان.

كما ذهبت جائزة “الشمس الذهبية” لأفضل فيلم في هذا القسم إلى الفيلم “بنات الشمس” Daughters of the Sun للمخرج “ريبر دوسكي”Reber Doski  من هولندا. 

 

الفائزون في مسابقة “الأفلام القصة القصيرة”

أعضاء لجنة تحكيم قسم مسابقة “الأفلام الروائية القصيرة” في مهرجان الفيلم الكردي الرابع “موسكو” هم: “إيلينا جليكمان” Elena Glikman منتجة من روسيا – رئيس لجنة التحكيم، “فكري بروشي” Fekri Baroshi منتج ومحرر ومخرج من روسيا إقليم كردستان العراق، و”نوزاد شيخاني” Nawzad Shekhany وهو مخرج إيزيدي يعيش في ألمانيا؛ وأعلنوا أصواتهم على النحو التالي:

ومنحت إشادة خاصة من لجنة تحكيم هذا القسم للفيلم القصير “تفاحة” Apple إخراج “محمد أكروك”Mehmet Akaruk  من تركيا وكذلك للفيلم القصير “سورا” Sura إخراج “أوينار مولایي” من كردستان إيران.

كما تم تكريم هذا القسم “مريم بوباني” ممثلة الفيلم القصير “ابن” Sun من إيران.

كما ذهبت جائزة “الشمس الذهبية” لأفضل فيلم في هذه الفئة إلى الفيلم القصير “تريفيت” Trivet إخراج مشترك بين “عبدالرحيم كرابولوت” Abdurrahim Karabulut و”محسون سلاير” Mahsun Selayir من تركيا.

 

الفائزون في مسابقة “الأفلام الوثائقية القصيرة”

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “للأفلام الوثائقية القصيرة” في هذه الفعالية السينمائية هم: “لقمان سخنور” Loghman Sokhanvar محرر من إيران – رئيس لجنة التحكيم، “روجيش كيريتشي” Rugesh Kirici ممثل ومخرج وكاتب من كردستان تركيا وأيضاً “شيرو هینده” Shero Hinde مخرج وكاتب سيناريو كردي سوري؛ وأعلنوا تصويتهم على النحو التالي:

وذهبت جائزة “الشمس الذهبية” لأفضل فيلم في هذا القسم إلى الفيلم الوثائقي القصير “دارتاش” (النجار) The Carpenter للمخرج “خليل صحراجرد” من إيران.

 

جائزة دعم السينما الكردية

وسلم جائزة دعم السينما الكردية من قبل رئيس مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي “كرم غردن زري” Kerem Gerdenzeri إلى “هينر سليم” Hiner Saleem المخرج الكردي الشهير الذي يعيش في فرنسا.

 

للاطلاع اكثر:

www.moscowkff.ru 

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية