الأربعاء, يوليو 17, 2024

ما هي الإجراءات الجديدة لمنح جواز سفر سوري جديد وتجديد الجوازات السابقة داخل سوريا

أخبارسوريا

أعلن مركز خدمة المواطن الإلكتروني قبل أيام عن إطلاق وزارة الاتصالات والتقانة السورية بالتعاون مع وزارة الداخلية لخدمة منح جواز سفر جديد للمواطنين وتجديد جوازات السفر السابقة عبر بوابته.

وأوضح المركز أن هذه الخدمة ستوفر جوازات السفر للمواطنين داخل سوريا بأولوياتها المتعددة (عادي – مستعجل – فوري)، وفقاً لموقع وزارة الاتصالات.

المركز بين أن عدد الحجوزات المثبتة على منصته وصل إلى 13.538 حجز حتى يوم الاثنين الماضي، وهي المهلة الأخيرة التي حددتها وزارة الداخلية للمواطنين لتثبيت حجوزاتهم للحصول على جواز سفر، مشيراً إلى أن عدد الحسابات التي أنشأت لهذه الغاية بلغ 48.050 حساب إلكتروني.

وعن الإجراءات بعد تثبيت الحجز وتسديد الرسوم إلكترونياً، دعا مركز خدمة المواطن الإلكتروني المواطنين داخل البلاد للتوجه إلى فرع الهجرة والجوازات، الذين قاموا باختياره وفق الموعد المحدد، لاستكمال الوثائق المطلوبة منهم في حال عدم استكمالها.

وبالنسبة للمواطنين خارج البلاد فيتوجب على ذويهم المخولين بالتسجيل وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة، مراجعة فرع الهجرة والجوازات المختار من قبلهم بحسب الموعد المحدد، مصطحبين الأوراق الثبوتية لاستكمال معاملتهم، أما من لم يتم تحديد موعد لهم فيتم مراجعة إدارة الهجرة والجوازات بفروعها في المحافظات مباشرةً، لتسجيل الاستمارة الأصولية لديها ودفع الرسوم للحصول على جواز السفر.

ولفت المركز إلى آلية إعلام المواطنين المثبتين لحجوزاتهم للحصول على جواز سفر من خلال رسالة SMS تصل لمقدم المعاملة، مشيراً لإمكانية الدخول لموقع مركز خدمة المواطن الإلكتروني أو تطبيق معاملاتي ومشاهدة الموعد في ملاحظات المعاملة والذي يعتبر موعداً نهائياً لاستلام جواز السفر من فروع الهجرة والجوازات في المحافظات.

يمكنكم تقديم الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني:
أو من خلال تحميل تطبيق معاملاتي :

فيديو يوضح طريقة التقديم على الجواز السفر السوري

وفي وقت سابق قال وزير الاتصالات السوري إياد الخطيب إن هناك تطوراً في الخدمات المقدمة عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني ليصبح عددها حالياً 48 خدمة مع إطلاق خدمة جواز السفر الإلكتروني، كاشفاً أنه يتم العمل على إطلاق حزمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عن طريق المركز وبالتالي سيزيد عدد الخدمات المقدمة عبر المركز إلى نحو 60 خدمة.

ولفت الخطيب في تصريح لصحيفة “الوطن” إلى وجود الكثير من الطلبات الوهمية على المنصة السابقة التي أطلقتها وزارة الداخلية الخاصة بحجز دور للحصول على جواز سفر وكان الهدف منها إغراق هذه المنصة بطلبات وهمية، مضيفاً: كان الحل الأنسب هو أن يتم إطلاق تقديم خدمة جواز السفر الإلكتروني عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني.

وبين الوزير السوري أن الخطوة الهامة والأساسية في عمل مركز خدمة المواطن الإلكتروني هو أن دفع الرسوم يتم إلكترونياً، وضرب الوزير مثالاً عن إمكانية دفع الرسوم عبر خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها شركات الخلوي، وبالتالي أي مواطن لديه موبايل يمكن أن يفتح حساباً إلكترونياً لدفع الرسوم إلكترونياً، معتبراً أن الهدف من هذه الإجراءات تقديم خدمة جيدة للمواطن وتخفيف الاحتكاك بين المواطن والموظف.

كورد أونلاين

شارك هذا الموضوع على