الخميس, أبريل 18, 2024

الإدارة الذاتية تتعهد بتعويض مزارعين تضررت محاصيلهم نتيجة عاصفة مطرية بريف الحسكة

أخبار

تعهدت الإدارة الذاتية في “إقليم الجزيرة”، بتعويض مزارعين تضررت محاصيلهم في ناحية تل بيدر بريف مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا بعد عاصفة مطرية تخللها سقوط حبات البرد، يوم الجمعة الفائت.

وتسببت العاصفة بأضرار جسيمة في مزروعات السكان، في حين طالب مزارعون الإدارة الذاتية بتعويضات لقاء تلف محاصيلهم.

وشكلت الإدارة الذاتية لجنة خاصة لتقييم الأضرار الحاصلة، وذكرت اللجنة تضرر محاصيل /15/ قرية بشكل متفاوت، نتيجة “العاصفة”، وذكر الموقع الرسمي للإدارة الذاتية “تعهدهم بتعويض المزارعين”.

ووثقت مديرية الزراعة التابعة للإدارة الذاتية في ناحية الدرباسية، حجم الأضرار الحاصلة والتي قدرت بما يقارب الـ 50 ألف دونم من محصولي القمح و الشعير.

وقال إبراهيم محمد وهو مهندس في مديرية الزراعة بالدرباسية لـ “نورث برس” إن مساحة الأراضي  المتضررة  تراوحت بين /40/ إلى /50/ ألف دونم، منها /33/ ألف دونم من الأراضي المزروعة بالشعير، فيما تضرر حوالي /2000/ دونم من القمح، و ما يقارب 7 آلاف دونم من البقوليات.

وقال ياسر محمود، وهو مزارع في العقد الرابع من عمره من تل بيدر، إن محصول الشعير تضرر بنسبة 100%، فيما تضرر محصول القمح بنسبة تتراوح بين 70 إلى 80%.

وطالب محمود الإدارة الذاتية بتعويض المزارعين المتضررين، وقال: “كل ما نملكه سنوياً هو هذا الموسم، وبفقدانه ستكون أوضاعنا سيئة للغاية”.

وقالت وليدة بوطي الرئيسة المشاركة لهيئة العمل والشؤون الاجتماعية في إقليم الجزيرة وإحدى أعضاء اللجنة، لـ “نورث برس” إن لجنة الزراعة تقوم حالياً بتقييم الخسائر، وإن التعويض سيكون بناءً على تلك الدراسة.

وتوقعت هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في وقت سابق من الشهر الماضي، أن يصل إنتاج القمح هذا العام إلى /850/ ألف طن، حيث تمت زراعة /70%/ من مجمل الأراضي الزراعية.

وفي موسم العام الفائت التهمت النيران مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في منطقة تل بيدر، وعموم مناطق الإدارة الذاتية.

وشهد العام الفائت احتراق ما يقارب /435,500/ دونم من الأراضي الزراعية في مناطق شمال وشرقي سوريا، تضرر على إثرها ستة آلاف مزارع وفق إحصائيات هيئة الاقتصاد والزراعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *