السبت, أبريل 20, 2024

تظاهرة في السليمانية ضد الهجوم التركي على المطار

أخباركردستان

نظم عشرات الناشطين في السليمانية بإقليم كردستان العراق أمس الأحد، تظاهرة احتجاجية على “الهجوم” التركي ضد المطار الدولي بالمدينة.

وهتف المتظاهرون بصوتاً واحد (الكرد في الأجزاء الأربعة واحد)، وحملوا يافطات كتب عليها (لا نقبل بالهجمات والإرهاب) و(أردوغان إرهابي).

وتعرض مطار السليمانية الدولي أول أمس الجمعة (7 نيسان 2023) إلى قصف مجهول لم يسفر عن سقوط ضحايا وإصابات سوى اندلاع حريق تم اخماده لاحقا.

​وأدلى الناشط السياسي جوتيار رشيد ببيان باسم المتظاهرين. جاء فيه “نسأل كأهالي السليمانية لماذا هذه الجرائم والاعتداءات، في شهر رمضان المبارك الذي يحرّم كل أشكال إراقة الدماء والعنف. نسأل لماذا تحاول الدولة التركية المحتلة باستمرار خلق البلبلة وعدم الاستقرار في إقليم كردستان وغرب كردستان”.

,اضاف البيان “حسب المادة 2 فقرة 4 من اتفاقية الأمم المتحدة الاعتداء على أماكن المدنيين جريمة حرب. ويعاقب عليه القانون كما يتعارض مع الاتفاقيات الدولية. لكن  للاحتلال التركي  تواصل تكرار هذه الجرائم بحق شعب كردستان.”

وطالب المتظاهرون خلال البيان إيقاف التجارة مع تركيا ومقاطعة بضائعها واستدعاء السفير التركي في بغداد وهولير وتحذيره من قبل حكومة العراق والإقليم.

كما طالبوا  من “الأمم المتحدة وأصدقاء الشعب الكردي ومناضلي الحرية في العالم عدم السماح لدول المنطقة بارتكاب جرائم ضد المدنيين والأماكن المدنية.”

واختتم البيان ” نطالب رؤساء العراق وإقليم كردستان بعدم الصمت على جرائم الاحتلال وإبداء موقف واضح”.

شارك هذا الموضوع على