الجمعة, مارس 29, 2024
منبر التيارات السياسية (بيانات)

شح الأمطار وتأخر توزيع المحروقات ينذر بكارثة زراعية وحيوانية.. مزارعون: “مخصصاتنا من المازوت الزراعي لا تسد الاحتياج الفعلي”

   تعدّ مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية منتجاً هاماً للمنتجات الزراعية بمختلف أصنافها وأنواعها بشقيها النباتي والحيواني، وكانت تشحن آلاف الأطنان منها إلى المحافظات الأخرى، ونتيجة لشح الأمطار خلال المواسم الثلاثة الأخيرة فقد زادت الحاجة إلى مادة المازوت لتشغيل محركات ضخ المياه من الآبار وبالتالي ري المحاصيل الزراعية، ومع أن الجهات المختصة في الإدارة الذاتية تضع خطة زراعية في بداية كل موسم زراعي لمواجهة شح الأمطار والأوبئة وتوفير كافة المستلزمات الزراعية، إلا أن تلك الخطط لا يطبق منها على أرض الواقع سوى 50%، ولسنا هنا بصدد ذكر الحجج والمبررات لأن ما يهم المزارع هو تأمين المستلزمات لعملية الإنتاج الزراعي وبالتالي تأمين لقمة عيشه وأولاده، كما أن نجاح المواسم الزراعية يصب في رفد اقتصاد المنطقة والإدارة الذاتية الديمقراطية.

   يشتكي المزارعون من تأخر توزيع الدفعة الثانية – وبعضهم الأولى – من المازوت المخصص للزراعة، إذ يضطر المزارعون للجوء إلى السوق السوداء وشراء المازوت بسعر مرتفع وتكبدهم تكاليف إضافية، أملاً بإنقاذ المحصول الحالي بسبب الجفاف وشح الأمطار، وهنا نتساءل هل كميات المحروقات المخصصة كافية، ومناسبة لري تلك المساحات؟

رأي المزارعين:

   خلال لقاءاتنا مع بعض المزارعين أكدوا لنا أن كمية المازوت الزراعي المخصصة لهم لري محاصيلهم متدنية جداً، وهي لا تسد الاحتياج الفعلي على مدار أشهر الموسم.

   المزارع «عبد الرحمن» قال: إنه يضطر لشراء المازوت بسعر /1200/ ليرة ماعدا أجور النقل لأنه لم يحصل بعد على الدفعة الأولى من المحروقات الزراعية المخصصة، وأن الكميات المخصصة من لجنة المحروقات الفرعية قليلة ناهيك عن غلاء أجور الفلاحة ونقل المنتجات، وطالب بضرورة دعم العملية الزراعية عبر زيادة مخصصاتهم من المحروقات.

   وبيّن المزارع «محمد أشرف» أن القمح يحتاج كميات كبيرة من المياه، وهذا يتطلب توفير المازوت الكافي للري، ويقوم الفلاح بشراء تلك المادة بسعر مرتفع، وتالياً يضطر الفلاح والتاجر لرفع ثمن تلك المحاصيل، أو الخروج من العملية الإنتاجية بعد خسارته مادياً، لذلك نطالب الجهات المعنية في الإدارة الذاتية الديمقراطية بضرورة زيادة مخصصات القطاع الزراعي ودعم الفلاحين.

   وقال المزارع محمد حسن: “نعاني في القطاع الزراعي من قلة المستحقات المخصصة لنا من المحروقات وسوء وتأخر في توزيعها، زرعت 20 هكتاراً ولم أحصل بعد على الدفعة الثانية من المحروقات، وتابع: “الموضوع خسارة بخسارة، وعندما نضطر لشراء المازوت من السوق السوداء لسقاية المزروعات تتعاظم التكلفة، علماً أن سعر الليتر الواحد من المازوت في السوق السوداء يبلغ 1200 ليرة، بينما نشتريه من مديرية المحروقات بـ410 ليرات سورية”. ويضيف: “الكمية التي استلمتها قليلة جداً، نحن في شهر كانون الثاني، المحصول بحاجة إلى السقاية، والأمطار لم تهطل بعد بكميات جيدة، وعدم توفر المازوت يسبب لنا أعباء إضافية”.

اللجوء إلى الطاقة الشمسية:

   أفاد المزارع «كاوا» أن غلاء المازوت في السوق الخاص، وعدم توفره بسعر مدعوم، وبالشكل الكافي للفلاحين جعلهم يتوجهون لتركيب لوحات الطاقة الشمسية لتأمين الكهرباء لتشغيل محركات ضخ المياه وهي مكلفة وغالية، حيث يحتاج الفلاح إلى أكثر من ١٠٠مليون ليرة لتركيب الألواح ورافع الجهد والمنظم.

وختاماً:

   إن حاجة القطاع الزراعي في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية من المازوت كبيرة بسبب تنوع المحاصيل وزيادة المساحات المزروعة وتعدد المواسم، وأن الكميات الحالية غير كافية ولا تسد سوى جزء من الحاجة الفعلية، ولذلك لابد من زيادة تلك المخصصات وتوفيرها عاجلاً قبل فوات الأوان وخسارة الموسم الزراعي الحالي، وإلا فإن المنطقة ستواجه كارثة في الأمن الغذائي، والغطاء النباتي وتصحر الأراضي الزراعية، وبالتالي هجرة جماعية للعوائل المعتمدة في قوتها على إنتاج المحاصيل الزراعية والحيوانية.

– تقرير: ع.أ

 

​الحزب اليساري الكردي في سوريا

Read More