الأحد, أكتوبر 6, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

اعتقال مواطنين كرد في عفرين من قبل الشرطة العسكرية التابعة لتركيا

بيان:
– بتاريخ 10 سبتمبر الجاري، قام عناصر الشرطة العسكرية التابعة للاحـتـلال التـركـي في ناحية معبطلي بأعتقال المواطن الكردي “عصام عبدو جميل شيخو 30 عاما ” من أهالي قرية #سيمالكه/سيمالك بناحية معبطلي .
هذا وقد قام عناصر الشرطة العسكرية بأعتقال المواطن #عصام بتهمة خروجه بنوبات حراسة القرية أبان حكم الإدارة السابقة، وقد أطلقوا سراحه بتاريخ 12 سبتمبر بعد أن قام ذويه بدفع فدية مالية مقداره 400 دولار أمريكي.
– وفي السياق ذاته بتاريخ 1 أغسطس الفائت ، أقدم عناصر الشــرطة العسـكرية على أعتقال المواطن
“محمد أبن محمد مستو شيخ كيلو 35 عاما”،
“من أهالي قرية #سيمالكه/سيمالك بعد شهر من وصوله إلى مسقط رأسه قادما من مناطق النزوح القسري .
وقد اعتقل المواطن #محمد بتهمة العمل لدى دوائر الإدارة السابقة(الاسايش) وأطلق سراحه بتاريخ 19 سبتمبر الجاري بعد أن قام ذويه بدفع فدية مالية مقداره (1000) ألف دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحه.
– وفي سياق متصل، منذ حوالي سنة تقريبا اقدم عناصر الشرطة العسـكرية على أعتقال المواطن
“حنان أبراهيم شيخ كيلو (33) عاما” ، من عائلة شيخ كيلو صهر مختار القرية من أهالي قرية #سيمالكه/سيمالك .
هذا وقد أعتقل المواطن #حنان بتهمة العمل لدى دوائر الإدارة الذاتية السابقة(الاسايش) ،وقد أطلق سراحه بتاريخ 18 سبتمبر الجاري ، بعد أن قام ذويه بدفع فدية مالية مقداره 1200 دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحه.
– وبتاريخ 10 سبتمبر الجاري قام عناصر الشـرطة العسـكرية بأعتقال المواطن الكردي “محمد حنان حنان 37 عاما ” من أهالي مدينة عفرين المـحـتلـة بعد يوم واحد من وصوله إلى مسقط رأسه قادما من مناطق النزوح القسري حلب .
واعتقل المواطن #محمد من منزل عمه بحي الأشرفية بمركز مدينة عفرين_المـ.ـحـ.ـتلـة دون معرفة ذويه سبب أعتقاله أو التهمة الموجهة إليه.
– والسياق ذاته منذ حوالي شهر تقريبا، أقدم عناصر الشـرطة العسـكرية على أعتقال المواطن الكردي
“دلو محمد داود (38) عاما وهو أبن شقيق الفنان علي داود” من أهالي قرية جالو التابعة لناحية راجو .
واعتقل المواطن “دلو” الذي يعمل حلاقا ،من منزله في حي الأشرفية بمركز مدينة عفرين بالقرب من جامع بلال بتهمة أدائه لخدمة واجب الدفاع الذاتي إبان حكم الإدارة السابقة .
– كما أقدم عناصر الشـرطة العسـكرية بتاريخ 5 سبتمبر الجاري، على أعتقال المواطن “زياد عمر حسين ” من أهالي قرية ميدانكي بناحية شران.
وتم اعتقال المواطن #زياد بتهمة العمل لدى كومين الحي ،حيث أطلق سراحه بعد (15) يوما من أعتقاله وذلك بعد أن قام ذويه بدفع فدية مالية مقداره 400 دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحه.
– أعتقلت سلطات الشرطة العسكرية، صباح يوم أمس السبت 21 سبتمبر ، المواطن “جمال شيخ محمد/43/ عاماً” من أهالي مدينة جنديرس، دون تبيان الأسباب.
اعتقل المواطن “جمال” من قبل حاجز الشط بمدينة أعزاز، أثناء مجيئه من مدينة الباب إلى عفرين، حيث يعمل هناك في معمل لتعبئة زيت الزيتون.
أطلقت “الشرطة العسكرية في عفرين”، يوم الخمس 19 أيلول/سبتمبر، سراح المواطن “فيصل خليل /45/ عاماً” ونجله من أهالي قرية “جقلا” بناحية شيه/شيخ الحديد، مقابل فدية /5/ آلاف دولار أمريكي.
المواطن “فيصل” ونجله اعتقلا بتاريخ 8/2/2024 من منزلهما بحي الأشرفية في مدينة عفرين ، بحجة أن الأب كان عضو كومين في الحي؛ وبقيا محتجزين في السجن الخاص بـ”الشرطة” لأكثر من سبعة أشهر دون تقديمهما لأي محاكمة.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

==========================

في إطار التغيير الديمغرافي الممنهج في منطقة عفرين المحتلة.. مركز “الملك سلمان للاغاثة والتنمية السعودي “
يساهم ببناء 300 وحدة سكنية في ناحية جنديرس

بيان:
وقّع “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” #السعودي عبر اتصال مرئي، برنامجاً تنفيذياً مشتركاً مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني، لتأمين 300 وحدة سكنية مؤقتة للمتضررين من زلزال شباط 2023 في مخيمات “البركة و”مسلم” و”آية” بناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة.
ومن المقرر أن يستفيد من البرنامج حسب المركز السعودي ، نحو 300 عائلة تشمل 1330 شخصاً، وسيجري بموجب الاتفاقية استبدال الخيام القماشية للمتضررين من الزلزال في المخيمات المستهدفة بوحدات سكنية مؤقتة مكونة من غرفتين وصالة بها مطبخ ودورة مياه بمساحة 30 متراً مربعاً.
كما يشمل البرنامج تركيب 300 نظام للطاقة الشمسية، و300 خزان مياه بسعة 500 لتر بالوحدات السكنية، إضافة إلى تزويد الوحدات السكنية بشبكة للصرف الصحي.
تأتي مساعي المملكة العربية السعودية تحت مسميات إنسانية حسب زعمها ، لبناء وحدات سكنية لتوطين العرب والتركمان الذين تم استقدامهم من مختلف مناطق النزاع في سوريا ، لكنها في الواقع تساهم في استكمال التغيير الديمغرافي الممنهج في ريف عفرين أسوة بدول خليجية أخرى مثل “الكويت- قطر” ببناء المستوطنات والتي بلغت عددها لأكثر من 43 مستوطنة في منطقة عفرين بعد احتلالها في 18 مارس 2018 وحتى الآن على حساب السكان الأصليين الكُرد الذين تم تهجيرهم قسرا بقوة السلاح التركي والفصائل الموالية لها.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا


============================

اعتقال أربعة مواطنين في عفرين، وإطلاق سراح آخر مقابل فدية /4/ آلاف دولار أمريكي

بيان:
اعتلقت “الشرطة العسكرية”، مساء الأربعاء الماضي 18 سبتمبر الجاري، المواطن “محمد فاضل حسين 46 عاما ″ من المكوّن العربي في مدينة عفرين، من منزل شمال مستوصف حي الأشرفية بالمدينة، بعد مجيئه من لبنان بحوالي الأسبوع، دون تبيان الأسباب.
كما أنّ فصيل “حرس الحدود”، اعتقل يوم الإثنين الماضي 16 سبتمبر، كلّ من “مؤيد العلي، محمد العلي” من أهلي بلدة نوى بمحافظ درعا و “حسن الحايك” من حلب المدينة، أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا.
ومن جهةٍ أخرى، في 18 سبتمبر الجاري، أطلقت “فرقة السلطان مراد” سراح المواطن “خبات حسين” من أهالي بلدة معبطلي، بعد اعتقال دام /25/ يوماً، على خلفية مطالبته باستعادة منزله في حي الزيدية بمدينة عفرين، المستولى عليه من قبل أحد عناصرها، بعد دفعه فدية حوالي /4/ آلاف دولار أمريكي، وإجباره على توقيع عقد إيجار المنزل لمدة ستة أشهر لصالح ذاك العنصر.
منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية