الجمعة, أكتوبر 4, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

خمس سنوات بعد عملية “نبع السلام”: أفق العودة الآمنة وسبل العدالة الممكنة

بيان:

يصادف التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2024، الذكرى السنوية الخامسة لعملية “نبع السلام” التي أطلقها الجيش التركي بمشاركة فصائل الجيش الوطني السوري/المعارض، وأدّت إلى السيطرة العسكرية المباشرة على مناطق رأس العين/سري كانيه وتل أبيض/كري سبي، وتهجير أكثر من 150 ألف شخص من السكان الأصليين، بينهم عشرات الآلاف من النساء والأطفال.

في هذه الذكرى، تنظم كل من: رابطة “تآزر” للضحايا، و”سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، ورابطة “دار لضحايا التهجير القسري” و”مبادرة دفاع الحقوقية”، ومنظمة “بيل – الأمواج المدنية”، حدثاً مشتركاً عبر الأنترنت لمناقشة تداعيات استمرار التهجير القسري، حيث بررت تركيا عمليتها العسكرية بإنشاء “منطقة آمنة”، إلا أن المنطقة فقدت الأمان منذ ذلك الحين، وأصبحت مسرحاً لانتهاكات مستمرة وواسعة النطاق؛ مثل القتل خارج نطاق القضاء، والاعتقالات التعسفية، والتعذيب، والإخفاء القسري، والاستيلاء غير القانوني على الممتلكات، وعمليات التغيير الديمغرافي.

كما سيتناول الحدث أفق العودة الآمنة والكريمة للمهجرين/ات، والسبل الممكنة لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا، مع وجوب تحمّل تركيا لمسؤولياتها القانونية بوصفها قوة احتلال.

سيتم تنظيم الجلسة عبر منصة Zoom  باللغتين العربية والإنكليزية، يوم الثلاثاء 08 تشرين الأول/أكتوبر 2024. الساعة 04:00 مساءً بتوقيت سوريا (03:00 مساءً بتوقيت منتصف أوروبا – 09:00 صباحاً بتوقيت واشنطن).

https://us06web.zoom.us/webinar/register/WN_limwR2zNQxuTyInbThxmMw

 

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية