الجمعة, يونيو 21, 2024

مسؤول أمريكي يلتقي بممثلي أحزاب كردية في قامشلو لـ استئناف الحوار الكردي- الكردي

أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

قال سكرتير الحزب اليساري الكردي، محمد موسى، إن المبعوث الأمريكي لشمال وشرق سوريا سكوت بولز، التقى يوم الخميس، ممثلي أحزاب “الوحدة الوطنية الكردية” في مدينة قامشلو شمال سوريا بهدف دفع عجلة الحوار الكردي إلى الأمام.

وذكر موسى، لـ”العربي الجديد”، إنه جرى خلال الاجتماع مناقشة مسألة استئناف الحوار الكردي الكردي وأضاف: “أكدنا من جانبنا نحن أحزاب الوحدة الوطنية، أننا جاهزون لبدء الحوار مع الطرف الآخر، وهو المجلس الوطني الكردي، بعد انقطاع دام 3 سنوات”.

محمد موسى، سكرتير الحزب اليساري الكردي
ANHA

ونقل عن المبعوث الأمريكي قوله إن “الأميركيين وسطاء بين الطرفين للوصول إلى اتفاق يخدم مناطق شمال شرق سوريا”. وأكد موسى أن “الهدف المحوري من اللقاء هو الحوار الكردي الكردي، لكن هناك موضوعات أمنية وتدخلات تحصل في المنطقة، والتهديدات التي تطلق من قبل الدولة التركية، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي”.

ولكن موسى أشار إلى أن استئناف الحوار لم يحدّد موعده بعد، مضيفاً: “نحن من جانبنا بصفتنا أحزاب الوحدة الوطنية أكدنا أننا جاهزون للحوار. ونعتقد أن الطرف الآخر أيضاً يبدي مرونة في هذا الاتجاه”.

وكان المتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني الكردي فيصل يوسف، أشار في تصريح لـ”العربي الجديد”، يوم 15 مايو/ أيار، إلى دفع أمريكي لاستئناف الحوار الكردي في سوريا، وذلك بعد مرحلة تصعيد شهدتها منطقة الشمال الشرقي من البلاد منذ مطلع العام الحالي، ضد أحزاب في المجلس الوطني الكردي، وذلك باعتقال شخصيات فيه وإحراق مكاتب له.

شارك هذا الموضوع على