السبت, أبريل 27, 2024

اختطاف الدكتور”عثمان حنان” من أهالي قرية “بعدينا” بريف عفرين

حقوق الإنسان
%d8%b9%d8%ab%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%ad%d9%86%d8%a7%d9%86
عثمان حنان

أفادت منظمة حقوق الانسان عفرين – سوريا أن فصائل المعارض السورية الموالية لتركيا اختطفت الدكتور”عثمان حنان” من أهالي قرية “بعدينا”- ناحية معبطلي بريف عفرين شمال سوريا وأقدمت على ضربه وتعذيبه والاستيلاء على سيارته والمقتنيات الخاصة به.

ونقلت المنظمة عن مصادر محلية أنه “بتاريخ 9 -7 -2022 يوم السبت أول أيام عيد الأضحى المبارك أقدمت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية تتبع لفصائل مايسمى ب” الجيش الوطني ” الموالي لتركيا على أختطاف المسن الكردي عثمان حنان البالغ من العمر 70 عاما من أهالي قرية بعدينا ناحية معبطلي ويقيم في مزرعة تعرف باسم “خربه روطو” في مزرعته الخاصة”.

وذكرت المنظمة في بيان أن “المسن “عثمان حنان” شقيق الدكتور “صبري حنان” مدير مشفى “جيهان” بمدينة عفرين المحتلة ومعه دكتوراة في الهندسة الزراعة”.

وفي التفاصيل التي ذكرتها المنظمة “تم اختطافه من قبل مجموعة مسلحة مجهولة مؤلفة من 4 مسلحين مجهولي الهوية يستقلون سيارة تكسي لون اسود نوع كيا فورتي وكان المسن الدكتور “عثمان” يقود سيارته الخاصة جيب نوع هونداي سنتافيه على الطريق الواصل بين طريق “راجو” ومفرق قرية أفرازه/أبرز التابعة لناحية معبطلي، حيث قاموا بايقافه بمنتصف الطريق بشكل مفاجئ وضربه داخل سيارته ومن ثم قاموا بانزاله من سيارته وضربه بالايدي والارجل وباخمص البارودة على وجهه وتعذيبه ،ما ادى اصابته برضوض وكدمات في انحاء جسمه ، كما وقاموا بسلب سيارته وجهازه الخليوي ومبلغ من المال “الدولار الامريكي والليرة التركية” ويقدر ب “100000” مليون ليرة سورية التي كانت بحوزته”.

واضاف البيان أن “المسلحين بعدها اقتادوه الى قناة الري القريب من موقع الاختطاف وانزلوه الى داخل القناة الجافة كون المياه مقطوعة عن المنطقة بعد احتلال المنطقة ، وشهر احد المسلحين السلاح بوجه المسن عثمان لقتله الا ان مسلح اخر منعه من قتل المسن واغمي عليه وتركوه ، وعثر عليه أحد رعاة أغنام وهو مرميا في القناة في حالة يرثى لها، وتم إسعافه إلى “مشفى جيهان” مشفى شقيقه حنان في مدينة عفرين وهو في وضع حرج ويتلقى العلاج”.

علما أنه سبق وأن اختطف مسلحو الجيش الوطني المسن الدكتور “عثمان” بعد احتلال تركيا لمنطقة عفرين بعدة أشهر حيث قام ذويه حينها بدفع فدية مالية مقداره “5” ألاف دولار لقاء الإفراج عنه، بحسب المنظمة.

كما أضاف المصدر أنه بتاريخ 10 -9 -2019 قد أقدم مسلحو الفصائل الموالية لتركيا أيضا على أختطاف شقيقه الدكتور “صبري حنان” مدير مشفى جيهان بمدينة عفرين واطلق سراحه بعد دفعه للفدية المالية.

الأمن السياسي يعتقل مواطن كردي من جنديرس بتهمة أداء الخدمة الإلزامية

وفي سياق متصل اعتقل مايسمى ب“الأمن السياسي” الموالي لتركيا المواطن “محمد حسن”27 عاما يوم الخميس تاريخ 7 – 7- 2022، بتهمة أداء الخدمة الإلزامية إبان الإدارة الذاتية السابقة في منطقة عفرين.

والمواطن “محمد حسن” المعروف بلقب حمودة، من أهالي قرية جقليه جوميه، يقيم في بلدة جنديرس، اعتقله عناصر “الأمن السياسي” على حاجز مدخل مدينة جنديرس.

المصدر: منظمة حقوق الانسان عفرين – سوريا

شارك هذا الموضوع على