الجمعة, يونيو 21, 2024

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها خلال شهر تموز 2023

حقوق الإنسان

-عفرين:

-2/7/2023 أقدمت دورية مشتركة من استخبارات الاحتلال التركي وعناصر الشرطة المدنية على اعتقال مسنين كرديين بتهمة ترأسهم للكومين في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين والمسنيين هما عزت محمد طويلة 56 عاماً – اسماعيل محمد الشيخ مصطفى 63 عاماً”، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة ولايزال مصيرهم مجهولاً.

-3/7/2023 أقدم عناصر من الشرطة المدنية على اعتقال الطفل القاصر “مرسل بوظان شيخ صالح برازي 15 عاماً” من أهالي قرية دير صوان بريف عفرين وأن الطفل اعتقل من وسط القرية وتم اقتياده إلى جهة مجهولة ولايزال مصيره مجهولاً.

-7/7/2023 قام مسلحي فصيل الحمزات في عفرين بإطلاق الرصاص الحي على المواطن “جهاد محمد إبراهيم جابو 21 عاماً”، بعد رفضه ترك منزله قام المسلحون بإطلاق رصاصتين عليه احداها في صدره والثانية في يده اليسرى وتم إسعافه إلى مستشفى في مدينة أعزاز لتلقي العلاج هناك.

-10/7/2023 أفرجت سلطات الاحتلال التركي عن المواطن “محمد رشيد محمد 34 عاماً”، من أهالي قرية ديكيه، بعد دفعه غرامة 400 دولار في مدينة عفرين، كما أقدم عناصر الشرطة العسكرية على اعتقال مواطنين من أهالي قرية كفر صفرة التابعة لناحية جنديرس وهما “حسين رشيد حمزة 39 عاماً – مراد حسين محمد 26 عاماً”، وقد تم اقتيادهما إلى جهة مجهول ولا يزال مصيرهما مجهولاً، فيما اعتقلت الشرطة المدنية في ناحية  راجو المواطنين “جميل صبري عبدو 55 عاماً – بحري رشيد بلال 75 عاماً” من أهالي قرية “دُمليا”، بتهم المشاركة في الحراسة الليلية أثناء الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، وأفرجت عنهما في اليوم التالي، بعد أن فرضت على كل واحد منهما غرامة مالية /200/ دولار.

-15/7/2023 اعتقلت سلطات الاحتلال التركي “خالد علي 31 عاماً – عمر حميد حاجي محمود 42 عاماً”، في حي الأشرفية قرب محطة الكهرباء، بتهمة أدائه خدمة التجنيد الإجباري في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.

-16/7/2023 قام عناصر من الشرطة المدنية في ناحية راجو باعتقال الشقيقين “حبش 52 عاماً وإسماعيل 49 عاماً ابني عارف علو”، بتُهمة المشاركة في الحراسة الليلية في الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، كما اعتقلت المواطن “عبدو جعفر سيدو 45 عاماً” اعتقل بتهمة العمل مدرساً، حيث أُطلق سراح “حبش” في ذات اليوم، و”إسماعيل” و “عبدو” بعد يومين، بعد فرض غرامة مالية /200/ دولار أمريكي، على كلّ واحد منهم.

-18/7/2023 أفرجت الشرطة العسكرية عن المواطنين “نوال خليل حج حنان 26 عاماً – عبد الله حج حنان 40 عاماً”، بعد أن دفع كل منهما مبلغ 400 دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحهما.

-19/7/2023 أقدم عناصر الشرطة المدنية على اعتقال المواطن “حسين بكر سليمان 48 عاماً”، وتم اعتقاله بتهمة ترأسه الكومين في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، هذا وقد تم اقتياده إلى جهة مجهولة دون معرفة شيء عن مصيرهم.

-23/7/2023 فرض مسلحي فصيل السلطان سليمان شاه “العمشات” مبلغ 1500 دولار أمريكي على كل من المواطنين “عبدو دلو – عمار حسن تام”، لقاء استعادة منازلهم المستولى عليها من قبل المستوطنين، علماً بأن كلا المواطنين قد عادا من الأراضي التركية في الفترة الأخيرة ويقيمان حالياً لدى بعض الأقرباء والاصدقاء في بلدة جنديرس، كما أصيبت المواطنة “هيفين حمو شرو 20 عاماً”، بشظية في قدمها جراء قصف القوات التركية المتمركزة في قرية جلبر، بأربع قذائف هاون محيط قرية بينه التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين.

-24/7/2023 أقدم عناصر من الاستخبارات التركية وعناصر الشرطة العسكرية على اعتقال أربعة شبان من أبناء قرية جلمة التابعة لناحية جنديرس، وهم: “جمعة مصطفى علوان 27 عاماً – عبد الرحمن حسين عليكو 35 عاماً – محمد مصطفى بنفشه 31 عاماً – خالد رسول كلخلو 25 عاماً”، بتهمة أداء واجب الدفاع الذاتي في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة ولايزال مصيرهم مجهولاً.

-26/7/2023 قامت الشرطة المدنية في بلدة راجو، باعتقال كلاً من “محمد محمد فاتي 45 عاماً – سعيد عبدو عثمان 65 عاماً – صبحي الحسين 55 عاماً”، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية التي كانت في عفرين قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين

-تل رفعت:

-28/7/2023 قامت القوات التركية باستهداف قرية “كوندي مازن/الذوق الكبير” في ناحية شيراوا بسلاح دوشكا، وأسفر الاستهداف عن إصابة الطفل “خليل محمد والدته عديلة 14 عاماً” أثناء وقوفه أمام منزله، حيث تم إسعافهم إلى مشفى بلدة الزهراء لتلقي العلاج الإسعافي المناسب.

-29/7/2023 قصفت القوات التركية بالقذائف المدفعية مدينة “تل رفعت” حيث سقطت إحدى القذائف بالقرب من منهل الماء الذي يتم من خلالها توزيع المياه عبر الصهاريج على المهجرين من أهالي مدينة عفرين مما أدى إلى إصابة سائق أحد الصهاريج السائق “أزاد حسين كلدادو 35 عاماً”، وقد تم نقله إلى مشفى تل رفعت لتلقي العلاج المناسب.

-كوباني:

-5/7/2023 قامت القوات التركية باستهداف مدينة كوباني بالقذائف المدفعية وأسفر القصف عن إصابة كلاً من: “سوزدار مصطفى عثمان 30 عاماً – مسلم نبي اوسو 25 عاماً”، نقلا للعلاج إلى مشافي مدينة كوباني لتلقي العلاج.

-منبج:

-16/7/2023 إصابة المواطن “أحمد محمد زين الجاسم 44 عاماً” بجروح بسيطة أثناء تواجده في مسجد بقرية حسن آغا جنوبي مدينة منبج، وذلك نتيجة استهداف الطيران المسير التركي لسيارة على طريق سد تشرين.

-الحسكة:

-تل تمر وزركان:

-5/7/2023 قصفت القوات التركية قرية قبور القراجنة شمال ناحية تل تمر بالمدفعية الثقيلة، واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

-11/7/2023 استهدفت القوات التركية بالمدفعية الثقيلة قرية قبور قراجنة ودرداره بناحية تل تمر واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا.

 

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

شارك هذا الموضوع على