الأحد, مايو 19, 2024

النظام سننهي التواجد الأمريكي وموسكو “سنتخذ إجراءاتنا”، أما أردوغان لا يمل من التهديدات

أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا
25d9258525d825af25d825b125d825b925d825a725d825aa2b25d825aa25d825b125d9258325d9258a25d825a9-4245864

صرح النظام السوري أن قواته المسلحة ستعمل على إنهاء أي تواجد عسكري للولايات المتحدة وأدواتها في سوريا، في الوقت الذي أعلنت موسكو أن تشكيل الولايات المتحدة “قوة أمنية حدودية” جديدة يعارض مصالح روسيا، التي ستتخذ إجراءات الرد المناسب على ذلك، أما الرئيس التركي “اردوغان” كرر تهديداه من جديد باحتلال عفرين وتوعد الولايات المتحدة قائلاَ “ما أن تنزعوا أعلامكم المرفوعة على هذه التنظيمات الإرهابية أو سنضطر لتسليم هذه الأعلام إليكم”.
النظام يهدد
قال النظام السوري اليوم الاثنين على أن قواتها المسلحة ستعمل على إنهاء أي تواجد عسكري للولايات المتحدة وأدواتها في أراضي البلاد.
وجاء ذلك في تصريح صحفي لمصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السورية، تعليقا على إعلان التحالف الدولي بقيادة واشنطن عن خطته، بالتعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة منه، لإنشاء قوة جديدة عند الحدود السورية مع تركيا والعراق تضم 30 ألف مقاتل.
ونقلت وكالة “سانا” السورية عن المصدر قوله: “تعرب الجمهورية العربية السورية عن إدانتها الشديدة إعلان الولايات المتحدة تشكيل ميليشيا مسلحة شمال شرق البلاد والذي يمثل اعتداء صارخا على سيادة ووحدة وسلامة الأراضي السورية وانتهاكا فاضحا للقانون الدولي”.
وأضاف المصدر: “إن ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية، يأتي في إطار سياستها التدميرية في المنطقة لتفتيت دولها وتأجيج التوترات فيها وإعاقة أي حلول لأزماتها ويوضح في نفس الوقت عداءها المستحكم للأمة العربية خدمة للمشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة”.
وأوضح المصدر أن سوريا تدعو المجتمع الدولي إلى إدانة الخطوة الأمريكية والتحرك لوضع حد لنهج الغطرسة وعقلية الهيمنة التي تحكم سياسات الإدارة الأمريكية والتي تنبىء بأسوأ العواقب على السلم والأمن الدوليين.
وتابع المصدر أن شعب سوريا وجيشها “اللذين سطرا أروع ملاحم الصمود والانتصارات ضد الإرهاب التكفيري أكثر عزيمة وصلابة على إسقاط المؤامرة المتجددة وإنهاء أي شكل للوجود الأمريكي في سوريا وأدواته وعملائه وبسط السلطة الشرعية على كل الأراضي السورية والحفاظ على سيادتها ووحدتها أرضا وشعبا”.
موسكو “سنتخذ إجراءاتنا”
وفي أول رد من موسكو على تشكيل واشنطن قوة جديدة في سوريا أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف أن تشكيل الولايات المتحدة “قوة أمنية حدودية” جديدة في سوريا يعارض مصالح روسيا، التي ستتخذ إجراءات الرد المناسب على ذلك.
وقال شامانوف في حديث لوكالة “نوفوستي”: “ممارسات الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، تتعارض بشكل مباشر مع المصالح الروسية في سوريا”.
وأضاف: “سنتخذ بالتعاون مع شركائنا الإجراءات ذات الشأن لإرساء الاستقرار في سوريا”.
اردوغان لا يمل من التهديدات وهذه المرة يتوعد واشنطن
وقال إردوغان في خطاب في أنقرة ”تصر دولة نصفها بأنها حليف على تشكيل جيش ترويع على حدودنا… ماذا يمكن لجيش الترويع هذا أن يستهدف عدا تركيا؟“.
وأضاف ”مهمتنا خنقه قبل حتى أن يولد“.
وقال إردوغان ”هذا ما لدينا لنقوله لكل حلفائنا: لا تتدخلوا بيننا وبين التنظيمات الإرهابية وإلا فلن نكون مسؤولين عن العواقب غير المرغوب فيها“.
وتابع قائلا ”إما أن تنزعوا أعلامكم المرفوعة على هذه التنظيمات الإرهابية أو سنضطر لتسليم هذه الأعلام إليكم… ستستمر عملياتنا حتى لا يبقى إرهابي واحد على حدودنا، ناهيك عن 30 ألفا منهم“.
وقال إردوغان أيضا إن القوات المسلحة التركية أكملت استعداداتها لعملية في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة الأكراد بشمال غرب سوريا ومدينة منبج.
المصدر: وكالات
كورداونلاين

شارك هذا الموضوع على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *